منتدى مدرسة طنطا الاعدادية الحديثة بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تعليمى ترفيهى ثقافى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
على جميع اعضاء الموقع الدخول على موقع المدرسة الجديدhttp://www.hadethabanat.com ومن خلاله يمكنكم دخول المنتدى برجاء اتباع التعليمات لعدم الغاء العضوية الكترونيا ويمكنكم دخول المنتدى من خلال الصفحة الرئيسية للموقع المشار عنه
على جميع اعضاء الموقع الدخول على موقع المدرسة الجديدhttp://www.hadethabanat.com ومن خلاله يمكنكم دخول المنتدى برجاء اتباع التعليمات لعدم الغاء العضوية الكترونيا ويمكنكم دخول المنتدى من خلال الصفحة الرئيسية للموقع المشار عنه

تنهنىء اسرة الموقع جميع اعضاء هيئة التدريس وجميع الطالبات بالمدرسة بالعام الدراسى الجديد 2010-2011 والذى يبدأ يوم السبت الموافق 18/9/2010

تهنىء  اسرة الموقع جميع الطالبات الناجحات  فى السنة الدراسية الحالية 2010 وتقبلوا منى اجمل باقة من التهانى والامانى وحظ اوفر للطالبات الغير موفقات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الاول تربية فنية ترم اول power point
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Icon_minitimeالسبت نوفمبر 16, 2013 10:12 am من طرف mamdouhshaheen

» نشط ذاكرتك
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 09, 2012 3:47 am من طرف tahany

» فوز فصل 1/3
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 10:05 am من طرف tahany

» فصول ورواد المدرسة
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 9:56 am من طرف tahany

» بيانات الفصول
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 9:55 am من طرف tahany

» اكبر مكتبة لاغانى مصطفى قمر
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 3:01 am من طرف اسيا

» اختبارات ذكاء مضحكة تتحول لغباء ؟
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 4:46 am من طرف اسيل

» صور تحفه
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 4:34 am من طرف اسيل

» يوميات طفل شقياان جداااا ... ههههههههههههههههه
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 4:20 am من طرف اسيل

صحف
صحف مصرية
جريدة المصرى اليوم
جريدة اليوم السابع
جريدة الجمهورية
جريدة الاخبار
جريدة الاهرام المسائى
جريدة الشروق المصرية
 
موقع الوزارة
 
وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية
السيد الاستاذ /فتحى هراس
وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية
المدير العام
 
الاستاذ مجدى عبد الحميد تركى
مدير عام إدارة غرب طنطا
الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
د. مجدى القاسم
رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
موقع الهيئة
 
 
مدير عام الموقع
 
مجلس إدارة الموقع
مجلس إدارة الموقع
مجدى احمد مصطفى
مدير عام الموقع
ايرينى شحاتة 
حاسب آلى
أشرف سامى
مناهل معرفة
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
تصويت
هل تشعر بالرضا عن مستوى اداء المدرسة
نعم
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Vote_rcap50%منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج I_back_catd
 50% [ 9 ]
لا
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Vote_rcap50%منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج I_back_catd
 50% [ 9 ]
مجموع عدد الأصوات : 18
مركز تحميل
http://arabsh.com/
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجدى احمد مصطفى
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Vote_rcapمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Voting_barمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج I_back_catd 
dina salah
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Vote_rcapمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Voting_barمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج I_back_catd 
tokayahia
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Vote_rcapمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Voting_barمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج I_back_catd 
Ne$m@ Mohamed
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Vote_rcapمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Voting_barمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج I_back_catd 
nadanada
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Vote_rcapمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Voting_barمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج I_back_catd 
nada hosam
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Vote_rcapمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Voting_barمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج I_back_catd 
toaa
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Vote_rcapمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Voting_barمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج I_back_catd 
ميرنا خالد
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Vote_rcapمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Voting_barمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج I_back_catd 
شروق اسامه محمد
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Vote_rcapمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Voting_barمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج I_back_catd 
*b$@NT*
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Vote_rcapمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Voting_barمنهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج I_back_catd 

 

 منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهاب البري

مهاب البري


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Empty
مُساهمةموضوع: منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج   منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2009 12:36 pm

( ملامح الشخصية المصرية )
المفــردات


 الإسهام : المشاركة .  أحلك الأوقات : أشدها أزمة .
 المتمدنة : المتحضرة .  يهـب : يثور .
 يتميـز : ينفرد .  المدنية : الرقى والحضارة × التخلف .
 ربـوع : أماكن ، والمفرد: ربع .  تشييـد : بناء .
 يـوقر : يعظم ويبخل × يحقر .  المأثورة : الموروثة عن الأجداد .
 خصائص : صفات مميزة ، والمفرد خصيصة .  قلعــة : حصن ، والجمع : قلاع .
 مهــد : فراش الطفل ، والمراد (موطن) ، والجمع مهود وأمهد .
 عبـث : لهو .  متعصـب : متشدد بالباطل × متسامح.
 يستشيره : يأخذ رأيه .  الفــداء : التضحية × البخل .
 الـذود : الدفاع .  التلاحــم : الانضمام والامتزاج × الانفصال
 أوتـى : أعطى× حرم .  يخدش كبرياءه : يحرج كرامته أى يهنيه.
 الشرف : علو المنزلة .  المـروءة : الإنسانية الرجولة × النذالة .
 العـون : المساعدة .  سمــات : صفات ، والمفرد سمة .
 نقيـض : مختلف .  يغـــرم : يحب ويعشق .
 براعته : مهارته .  التــراث : الميراث .
 محدداتها : مميزاتها .  بطبعــه : فطرته والجمع : طباع .
 ملامح : صفات ، والمفرد : ملمح  يتمســك : يحافظ × يفرط .


المناقشة س و ج

 س 1 : الشعب المصرى من أقدم شعوب العالم ، وضح ذلك .
 ج : حيث يتميز بقدم الحضارة فى ربوعه وبوحدة بلاده وتاريخه وأرضه منذ آلاف السنين .
 س 2 : الشعب المصرى أول شعب صنع الحضارة والمدنية . . علل .
 ج : لأنه أول من اكتشف الزراعة، وتميز بتشييد المدن ، ووضع نظام الدولة ، ومما يؤكد ذلك أدوات الزراعة القديمة والمدن الفرعونية .
 س 3 : الفلاح المصرى مرتبط بالماضى . . كيف ؟أو . . ما أهم صفاته ؟
 ج : الفلاح المصرى مرتبط بالماضى المتمثل فى أرضه وبيته وقريته .
 س4 : المصرى بوجه عام يحترم ، كل ما هو قديم . . برهن على ذلك .
 ج : (1) يوقر ما قاله السابقون ، ويحترم الآباء والأجداد .
(2) يتمسك بالكثير من الأقوال المأثورة ويحفظ الكثير من الأمثال الشعبية .
 س5 : لماذا ظلت مصر قلعة تحمى الأديان ؟ وما أثر ذلك على شعبها ؟
 ج : لأن الوطن العربى هو مهد الأديان ، ومصر قلب العروبة ، فقد ظلت قلعة تحمى الأديان وكان من أثر ذلك أن كان الشعب المصرى متدينا متسامحا وغير متعصب يتسابق للتضحية فى سبيل وطنه .
 س6 : ما مظاهر تدين الشعب المصرى ؟ أو . . الشعب المصرى متدين ، وضح ذلك .
 ج : الشعب المصرى شعب متدين ، ومن مظاهر ذلك :
(1) الإسهام فى بناء المساجد فى كل حى .
(2) تزدحم المساجد بالمصلين يوم الجمعة ن وتمتلىء الكنائس بالمسيحيين يوم الأحد .
(3) يمثل المسجد المركز الدينى والثقافى للقرية ، ويقوم إمام المسجد بدور مهم ، حيث يستشيره الناس فى شئونهم .
(4) جامعة الأزهر أكبر جامعة إسلامية فى العالم ، ويتخرج فيها علماء الدين .
(5) يستخدم المصريون العبارات الدينية فى حياتهم إن شاء الله ، الله أكبر ، الحمد لله .
 س7 : دلل على تأصل خصيصة الوطنية والفداء عند المصريين .
 ج : الدليل : هو تمسك المصرى بأرضه ووطنه حتى الموت ، ففى حالة هجوم عدو يهب الشعب للذود عن وطنه ، لا فرق بين مسلم ومسيحى ورجل وامرأة ، فالكل يتسابق فى سبيل الله ، وهذا التلاحم يؤكد الوحدة الوطنية والفداء لدى المصريين .
 س8 :الإنسان المصرى شديد الحفاظ على كرامته ، وضح ذلك .
 ج : يحافظ المصرى بكل ما أوتى من قوة عن كرامته ، ويشعر بالحزن عندما يخدش أحد كبرياءه ، وكرامته التى تشمل الحفاظ على العرض والشرف والمروءة .
 س9 : ما المظاهر التى تؤكد أن الشعب المصرى شعب كريم بطبعه ؟
 ج : (1) يحترم ضيفه ويرحب بمقدمه .
(2) يحافظ على صلة المودة مع جاره ويقدم له العون .


 س10 : الشعب المصرى يجمع بين نقيضين : الحزن والفكاهة . .كيف ذلك ؟
 ج : الشعب المصرى شديد الغرام بالفكاهة ، وحب النكتة ، وما يؤيد ذلك :
(1) يطلق النكات فى أحلك الأوقات وأشد الأزمات .
(2) اشتهر المصرى بخفة دمه ، وبراعته فى إلقاء النكتة .
(3) اشتهرت مصر بالصحافة الضاحكة .
(4) أبدع الممثلون المصريون فى المسرحيات الفكاهية .
كما يميل الشعب المصرى إلى الحزن ، ومما يدعم ذلك .
أن الأغانى تجميع بين كلمتى ، الليل والعين ، فالأولى للظلام ، والثانية للدموع .


ماذا نتعلم فى هذا الدرس

(1) بعض ملامح الحضارة فى مصر القديمة . (2) خصائص الشخصية المصرية .
(3) مظاهر الاهتمام الدينى للشخصية المصرية .

 القضايا المتضمنة :
 الوحدة الوطنية .  احترام العمل .  تنمية الموارد .

تـــدريبــات

 (1) (الشعب المصرى من أقدم شعوب العالم ، ويتميز بقدم الحضارة فى ربوع بلاده وبوحدة تاريخية ، ووحدة أرضه منذ آلاف السنين) .
( أ ) ضع مرادف (يتميز) ، ومفرد (ربوع) فى جملتين من عندك .
(ب) قدمت العبارة الدليل على تميز شعب مصر ، اذكر ذلك .
(جـ) ما الذى ساعد الشعب المصرى على الاستقرار فى أرضه ؟
( ء ) يحترم المصرى كل ما هو قديم ، وضح ذلك مبينا دلالته .

 (2) (ويشعر المصرى بحزن عميق ، عندما يخدش أحد كبرياءه ، أو ينال من كرامته ، والتى تشمل الحفاظ على العرض والشرف والمروءة) .
( أ ) ضع مرادف (ينال) ، ومعنى (المروءة ) فى جملتين من تعبيرك .
(ب) وضح مظاهر الكرم عند الشعب المصرى .
(جـ) أعرب ما تحته خط .

 (3) (ما أهم خصائص الشخصية المصرية كما أبرزها الموضوع ؟


( الجار قبل الدار )
المفــردات

 هـادئة : ساكنة × صاخبة .  يقصدون : يتجهون .
 حوانيت : محلات مفرد حانوت .  يبــدو : يظهر .
 هبــط : نزل .  الصلاح : التقوى × الفساد .
 ذوى : أصحاب ، والمفرد : ذو  يُـدعى : يسمى .
 السماحة : الكرم .  جليس وأنيس : صاحب .
 يؤمهـا : يقصدها .  الفياض : الكثير المتدفق .
 متآلفة : متحابة × متنافرة .  يلـبـى : يجيب .
 الحـانى : العطوف × القاسى .  عــمّ : ساد وانتشر .
 يلاقيـه : يواجهه × يتجنبه .  ردحـا : مدة طويلة ، والجمع أرداح .
 مسرات : أفراح ، والمفرد مسرة .  سعادة ونعيم : رخاء وهناء × شقاء .
 الاستدانة : الاقتراض .  انزعج : قلق واضطرب × اطمأن .
 يفاوضه : يبادله الرأى .  صمـم : أصر × تراجع .
 هتـف : صاح .  ذو اليسار : الأغنياء .
 تقـدر : تحدد وتقاس .  اضطـر : أجبر .


المناقشة س و ج

 س 1 : بم تصف حالة القرية ؟ وعلام يدل ذلك ؟
 ج : كانت البلدة هادئة ، صباحها كمسائها ، حيث يذهب الأولاد إلى مدارسهم فى الصباح ، والتجار يقصدون حوانيتهم ، والفلاحون يتجهون إلى مزارعهم . . ويدل هذا على الاستقرار والثبات.
 س 2 : من الذى هبط إلى القرية ؟ وبم يتصف ؟ وما أول شىء فعله ؟
 ج : السيد (عوض عياد) ، ويتصف بالصلاح واليسار ، وأول شىء فعله هو شراء قصر كبير، وكان الناس يسمعون فيه لحديثه الفياض وحكاياته التى يرويها فى المناسبات .

 س 3 : ما مظاهر العلاقة القوية بين عوض عياد والشيخ عبد الرحمن . . وأسرتيهما ؟
 ج : (1) إذا سافر أحد الرجلين كان الآخر راعيا لبيته وأسرته .
(2) كانت القلوب متآلفة والأولاد يلعبون معاً فى أخوة ومحبة .
(3) كان الجميع يشتركون فى المناسبات السعيدة وأعيادهم واحدة ومسراتهم متصلة .
(4) كانت الأسرتان تتبادلان الهدايا والتهانى .
(5) إذا مرض أحد أفراد الأسرتين عمّ الحزن والهم حتى يشفى الله المريض .
 س4 : كان عوض عياد حريصا على مشاعر جاره وصيفه ، وضح ذلك .
أو لماذا لم يطلع عوض عياد جاره على مشكلته المالية ؟
 ج : لأن السيد عوض لم يكن يحب أن يشغل جاره بمشكلاته وهمومه .
 س 5 : ما الدرس المستفاد (الذى نتعلمه) من هذه القصة ؟ وما نوع موضوعها ؟
 ج : أن الجيرة الطيبة لا تقدر بمال ، ونوعها : اجتماعى .
 س 6 : بم تصف كلا من : عوض عياد ـ الشيخ عبد الرحمن ـ سلمان السباع ؟
 ج : عـوض عيـاد : رجل صالح وصديق مخلص .
الشيخ عبد الرحمن : رجل صالح وصديق مخلص يظهر معدنه الأصيل وقت الشدة .
سلمـان السبـاع : ينتهز ظروف الناس ، ويتعلم من الحياة .
 س7 : هات من القصة ما يدل على :
 ( أ ) غدر الزمان : اضطرار التاجر الميسور عوض عياد إلى عرض قصره للبيع لسداد ديونه
( ب ) الشهــرة : جرى ذكر عوض عياد على ألسنة البلدة .
( جـ ) الحال ثابت لا يتغير : صاحبها كمسائها وليلها كنهارها .
 س8 : ما الأزمة المالية التى تعرض لها عوض عياد ؟
ما سبب هم وضيق (عوض عياد) ؟
 ج : بسبب الخسائر المتكررة فى التجارة واضطراره للاستدانة من البنوك ليواجه الإنفاق على أولاده زواج بناته .
 س 9 : كيف تطورت أزمة عوض عياد المالية ؟
 ج : عندما حان وقت السداد لم يكن عنده شيئا ليدفع هذه الديون فلم يجد أمامه إلا أن بيع قصره وينتقل وأسرته إلى بيت صغير ليتمكن من سداد ديونه .
 س 10 : كيف ظهر أثر الحيرة ؟ كيف كان الشيخ عبد الرحمن جارا مخلصا ؟
 ج : عندما علم أن جاره سيبيع قصره فذهب منزعجا إليه وصمم على أن يسدد ديون (عوض عياد) ليبقى جارا له .
 س 11 : لماذا كان يذهب الناس إلى قصر عوض عياد ؟
 ج : ليستمعوا إلى حديثه الفياض وحكاياته التى يرويها فى المناسبات .


ماذا نتعلم فى هذا الدرس

(1) الإنسان بحاجة إلى روابط طيبة ، وعلاقات حسنة مع الآخرين .
(2) الحرص على علاقة الجوار الطيبة .
(3) مشاركة الآخرين فى مناسباتهم المختلفة .
(4) الوقوف بجوار المحتاجين .

 القضايا المتضمنة :
 البيئة .  التسامح .  الوحدة الوطنية .

تـــدريبــات

 (1) اشترى قصرا كبيراً قريبا من الأرض الزراعية ، هيأه ، وأعد فى مدخله صالة فسيحة ، ولم يمض إلا زمن قليل حتى جرى اسمه على ألسنة البلدة كلها ، فما من كبير أو صغير إلا ويذكر السيد عوض عياد) .
( أ ) ضع مرادف (هيأه) ، ومقابل (فسيحة) فى جملتين من عندك .
(ب) من الرجل الذى اشترى القصر ؟ وبم تصفه ؟
(جـ) لماذا أعد الرجل صالة فسيحة فى مدخل القرية ؟
( ء ) أعرب ما تحته خط .

 (2) (عاش السيد عوض عياد وجاره الشيخ عبد الرحمن حياة كلها مودة وحب وإخلاص، كان البيتان متجاورين ، وكانت القلوب متآلفة) .
( أ ) ضع مقابل (إخلاص) ، ومعنى (متآلفة) فى جملتين من عندك .
(ب) كانت العلاقة بين الأسرتين علاقة قوية ، دلل على صحة ذلك .
(جـ) من الذى أراد شراء القصر ؟ وبم تصفه ؟
( ء ) ماذا فعل الشيخ عبد الرحمن عندما علم ببيع القصر ؟


( أمجادنا بين الماضى والحاضر )

المفــردات

 أمجادنا : تراثنا المأثور عن الآباء .  شيـدوا : بنو واقاموا
 الفتوحات الشريقة : التى لم يكن هدفها الاعتداء أو البغى.  سرد : تابع الحديث .
 الفخـر : التباهى × الخزى والعار .  ظنــا : اعتقادا .
 يمنحهم : يعطيهم × يحرمهم .  وجاهه : مكانة .
 الزهـو : الفخر والتعاظم .  رغبـة : إرادة .
 التعالى : التكبر .  سبْـق : تقدم وريادة × تخلف .
 المنـزه : البعيد عن الشبهات × المشبوه .  السلف : الأجداد × الخلف وجمع أسلاف.
 قـدرها : مكانتها .  يـزول : ينتهى .
 شامخا : عظيما ورفيعا .  يستـر : يخفى .
 واكـب : ساير .  يفرض : يوجب .
 الآفـاق : النواحى ، والمفرد أفق .  يناسبها : يلائمها .
 يقـوى : يعزز .  لــدى : عند .
 شامـخ : عظيم وعالٍ والجمع شوامخ وشمخ


المناقشة س و ج

 س 1 : لماذا يحب الإنسان الفخر ؟ وبم نفخر ؟
 ج : ظنا منه أنه يمنحه وجاهة فى المجتمع ، ويقوى مكانته ، ويفخر بماله أو بعمله أو بآبائه .
 س 2 : متى يكون الفخر عيباً ؟ ومتى يكون شريفا وضرورة ؟
 ج : يكون عيبا إذا كان بهدف الزهو والتعالى ، ويكون الفخر شريفا إذا كان :
(1) رغبة فى تصحيح فكرة غير صحيحة .
(2) إيضاحا لشىء غير معلوم . (3) لا رغبة فى التعالى .
بل إنه يكون هنا ضرورة لأننا نكشف به تاريخ هذه الأمة ونعلم الناس بحضارتنا .

 س 3 : ما الذى نفخر به فى الماضى الفرعونى ؟
 ج : علمهم وفنهم وسبقهم ، وما صنعوه منذ آلاف السنين .
 س4 : كيف كانت الحضارة العربية الإسلامية ؟ وإلى أين أمتدت فتوحاتها ؟
 ج : كانت الحياة العربية الإسلامية حياة حضارة دينية وعلمية وأدبية وامتدت الفتوحات الشريفة إلى الصين شرقا والأندلس غربا وإلى فارس شمالا وإلى إفريقيا جنوبا .
 س 5 : لماذا صنع السلف ما صنعوا ؟ وكيف كان صنعهم مجداً ؟ وما الذى ساعدهم ؟
 ج : لقد صنعوا ما صنعوا من أجل حياتهم التى عاشوها حتى يجعلوا لها قدرها ونفعها ، وكان صنعهم مجداً لأن غيرهم لم يسبقهم فى البناء أو الفن والطب كى يفخروا به ، ولأنهم شيدوا وعمروا عمرانا لم يكن بالعمران الذى يزول بزوالهم وساعدهم فى ذلك : عقول عرفت كيف تبحث وتفكر وتنشىء ما لم يأت به أحد من قبلهم ولا بعدهم .
 س 6 : امتد الاتساع الحضارى للعرب فى حاضرهم الإسلامى . . ما عوامل ذلك ؟
 ج : إخلاص عظيم لله وللعلم وللعمل المثمر ولم يكن للعرب قبل ذلك تاريخ شامخ تفخر به.
 س7 : ما هو فخر العاجز ؟ ومتى يكون ؟
 فخر العاجز هو الاستغناء بما كان فى الماضى عما يجب أن يكون فى الحاضر ، ويلجأ إليه حين يريد أن يستر عجزه فى الحاضر .
 س8 : متى يصح للإنسان الجمع بين الفخر بالماضى والفخر بالحاضر ؟
 ج : إذا سار على طريق من سبقوه ووجه العقل هنا وهناك وواكب العصر .
 س 9 : ما الذى يفرضه العصر ؟ وما الذى لا يناسبه ؟
 ج : المواكبة ، ويفرض كذلك أن ننطلق بعقولنا إلى تلك الآفاق العلمية .
ولا يناسبه أن نكتفى بذكر أمجاد السابقين .


ماذا نتعلم فى هذا الدرس

(1) أمجاد مصر فى الماضى ، وفى الحاضر .
(2) عدم الاكتفاء بذكر أمجاد السابقين .
(3) كيف نحيى أمجاد مصر فى الحاضر .

 القضايا المتضمنة :
 احترام العمل .  المهارات الحياتية .

تـــدريبــات


 (1) (الفخر من الأمور المحبة لدى كثير من الناس ، ظنا منهم أنه يمنحهم وجاهة فى المجتمع، ويقوى مكانتهم ، ومن الناس من يفخر بـ . . . أو . . . أو . . .) .
( أ ) ضع مرادف (ظنا)ومعنى (وجاهة) فى جملتين .
(ب) متى يكون الفخر عيبا ؟ ومتى يكون شريفا ؟
ومتى يكون ضرورة ؟
(جـ) لمصر ماضيان عظيمان . . ما هما ؟
( ء ) أكمل الناقص فى العبارة .

 (2) (فامتد اتساعهم الحضارى إلى غيرهم ، وما صنعوا ما صنعوا إلا لأنهم كانوا على إخلاص عظيم لـ . . . و . . . و . . .) .
( أ ) ما مرادف (امتد) ؟ وما مقابل (الحضارى) ؟
(ب) عمن تتحدث العبارة ؟ وإلى أين امتد اتساعهم ؟
(جـ) أكمل مكان النقط فى العبارة .
( ء ) وردت (ما) فى العبارة مرتين ، فما نوعها فى كل مرة ؟

 (3) ( أ ) استحق أجدادنا الفراعنة التقدير . . لماذا ؟
(ب) متى يستطيع الإنسان الجمع بين فخر الماضى ، وفخر الحاضر ؟









( رفاعة الطهطاوى )

المفــردات

 تقدمية : × رجعية .  إثرائها : نموها وقوتها .
 التطور : التحديث × الجمود والتخلف .  خصصت : جعلت وحددت .
 الجدارة : الاستحقاق .  يعـادل : يساوى .
 يضطلع بمهمته : يتحمل مسئوليته ، وينهض بها .  كبوتها : عثرتها ، أى تأخرها .
 أفاقت : استيقظت .  كــاد : أوشك أو قرب .
 مسقط رأسه : مكان مولده .  اقتـداء : أسوة .
 مرموق : مشهور وعظيم .  يمتـاز : يتصف .
 تتطلـع : تتجه .  المستنير : المتقدم .
 أعانـه : ساعده .  توسـم : استشف ووجد .
 المنشودة : المأمولة .  همزة الوصل : وسيلة الاتصال .
 متحفزا : متحمسا .  زاخـر : ملىء .
 يعالـج : يدرس ويناقش .  يبــث : ينشر .
 خصب : جودة × أجدب .  تفتر همته : تضعف عزيمته .
 وافته المنية : مات .  أوفـى : أكمل .
 يحـوى : يضم .  جامعـا : شاملا .
 يشيـد : ينوه ويثنى × يذم .  ينتقـد : يظهر عيب × يمدح .
 اعتمادا : استنادا .  العريقة : الأصيلة .
 أوْلـى : خصَّ .  عنايـة : اهتمام × إهمال .
 استيعاب : احتواء .  وضع معجم : تأليفه .
 ساهـم : شارك .  الإبريز : الذهب الخالص .
 المستشرقون : علماء الغرب المهتمون بدراسة اللغة العربية وآدابها .
 تجلـى : ظهر واتضح .  الإنجاز : الإتمام .
 تنويـر : تبصير .


المناقشة س و ج

 س 1 : ما أهم التواريخ فى حياة رفاعة الطهطاوى ؟
 ج : ولد رفاعة عام 1801م فى طهطا ، وذهب إلى القاهرة وعمره 25 عاما والتحق بالأزهر الشريف اقتداء بأخواله العلماء ، وأمضى فى باريس 5 سنوات وعاد منها عام 1831م ، وتوفى عام 1873م .
 س 2 : تتلمذ رفاعة على يد أديب مرموق . . من هو ؟ وبم كان يتصف ؟ وما دوره فى حياته ؟
 ج : الشيخ حسن العطار . . ويتصف بعقلية تقدمية تتطلع إلى الجديد وتؤمن بالتطور ودوره فى حياة رفاعه : (1) تتلمذ رفاعة على يديه . (2) أعانه على التدريس الأزهر.
(3) أعانه على الاشتغال إماما لبعض فرق الجيش .
(4) أشار على الوالى محمد على بأن يجعله إماما للبعثة التعليمية ليسهر على شئون دينهم .
 س 3 : لماذا اهتم مدير البعثة الفرنسى برفاعة ؟ وكيف كان هذا الاهتمام ؟ وما هدفه ؟
 ج : اهتم به لما توسم فيه من الذكاء .
فوجهه إلى الاستفادة من رحلته بدراسة اللغة الفرنسية ، وترجمة مبادىء العلوم وتأليفه كتاب عن مشاهداته فى باريس .
وكان هدفه : أن يكون رفاعة همزة الوصل المنشودة بين ثقافة الغرب وعقلية الشرق .
 س4 : كيف كانت سنوات رفاعة فى باريس ؟ وما نتيجتها ؟
 ج : كانت عامرة بالإطلاع والتحصيل والتفكير بين الأساتذة والمستشرقين وأهل باريس وأئمة الحضارة الحديثة ، وعاد بعدها متحفزا لإصلاح المجتمع المصرى ، بتعليم الشعب وتنوير العقول .
 س 5 : عمل رفاعة على إصلاح المجتمع . . فما خطواته فى ذلك ؟
 ج : (1) إنشاء المدارس ، وإعداد مدرسين للجيل الصاعد من تلاميذه .
(2) إعداد مترجمين يتولون معه وتحت إشرافه نقل ذلك الكنز المفتوح .
(3) الكتابة والخطابة ونشر المجلدات والصحف وتسهيل وتبسيط العلوم .
(4) معالجة شئون التربية والاقتصاد والسياسة .
(5) هدم الآراء الفاسدة ، وبث أفكار التقدم، وتبصير الأمة بروعة ماضيها وخصب حاضرها ، ورجاء مستقبلها .
 س 6 : كتاب (تخليص الإبريز فى تلخيص باريز) . . اكتسب أهمية خاصة ، وضح ذلك .
 ج : (1) يعد أوفى مصدر مباشر لدراسة البعثة التعليمية المصرية فى باريس .
(2) تقرير جامع عن باريس ، وصورة لفرنسا فى ذلك الوقت حيث يحوى معلومات تاريخية وسياسية وجغرافية وعلمية .
(3) كان يعقد المقارنات بين أحوال فرنسا وأحوال مصر التى ينبغى إصلاحها .
وكان ينتقد مالا يعجبه ويشيده بما يعجبه .
 س7 : قرر رفاعة تولى مهمة بعث الحياة فى عقل الأمة ، وتجلى ذلك فى التأليف والترجمة. ناقش ذلك فى ضوء الموضوع .
 عمل رفاعة على بعث الحياة فى عقل الأمة ، ووجد أنها بحاجة إلى المعارف العلمية وتطبيقاتها ، فأولى اللغة عناية خاصة عن طريق إثرائها بعد إحيائها كى تتمكن من استيعاب العلوم والمصطلحات الجديدة فأنشأ مدرسة الألسن وأنجز مؤلفاته .
 س8 : ما أهم إنجازات رفاعة فى عالم الصحافة ؟
 ج : (1) الإشراف على صحيفة الوقائع المصرية ، وبدأ بإصدارها باللغة العربية بدلا من التركية
(2) إنشاء مجلة (روضة المدارس) وهى أول مجلة ثقافية وأدبية فى مصر .
 س 9 : ما أهم الكتب التى ألفها رفاعة ؟ وما موضوعاتها ؟
 ج : (1) تخليص الإبريز فى تلخيص باريز عن أحوال فرنسا ومقارنتها بمصر .
(2) نهاية الإنجاز فى تاريخ ساكن الحجاز عن تاريخ الرسول j .
(3) معجم المصطلحات العلمية الحديثة .
 س10 : اهتم رفاعة بمجال التعليم بعد عودته من باريس .. برهن على ذلك .
 ج : (1) إنشاء المدارس ، وإعداد المدرسين .
(2) معالجة شئون التربية ، وهدم الآراء الفاسدة ، بث أفكار التقدم .
(3) إنشاء مدرسة الترجمة التى أصبحت فيما بعد مدرسة الألسن .
(4) وضع معجم المصطلحات العلمية الحديثة .
(5) أول من نادى بتعليم البنات .
 س11 : لماذا أرسل محمد عليه بعثة إلى فرنسا ؟
 ج : للتزود من العلوم الغربية .


ماذا نتعلم فى هذا الدرس

(1) قصة حياة رفاعة الطهطاوى . (2) السعى وراء المعرفة فى أى مكان .
(3) دور المعلم فى حياة تلاميذه . (4) بعثة رفاعة إلى فرنسا .
(5) أهم نتائج بعثة رفاعة الطهطاوى . (6) أهم إنجازات رفاعة الطهطاوى .

 القضايا المتضمنة :
 العولمة والتكامل بين شعوب العالم .  المرأة ومنع التمييز ضدها .

تـــدريبــات

 (1) (من الرجال من خصصت له أمته دورا كبيرا وانتظرته ليؤديه ، فأقبل فى الموعد المحدد، وأظهر من الجدارة ما يعادل الأمل المعقود عليه) .
( أ ) ما مقابل (أقبل) ؟ وما مرادف (الجدارة ـ المعقود) ؟
(ب) عمن تتحدث العبارة ؟ ومتى ولد ؟
(جـ) وضج الجمال وسره فى :
(1) ما كان ذلك القرن يبلغ عامه الأول .
(2) يحرث أرض المعرفة .

 (2) (ولهذه التجربة التى مر بها (رفاعة) فى فرنسا سجل ثمين ، كتبه فى أثناء سنوات البعثة)
( أ ) ما جمع (سجل) ؟ وما مرادف (ثمين ـ أثناء) ؟
(ب) عما تتحدث العبارة ؟ وما أهميته ؟
(جـ) قرر رفاعة تولى مهمة (بعث الحياة فى عقل هذه الأمة) . . كيف تم له ذلك ؟
( ء ) لماذا أرسل محمد على (بعثة إلى فرنسا) وعلام يدل ذلك ؟

 (3) اختر شخصيتين كان لهما دور كبير فى حياة رفاعة ، موضحا دور كل منهما ، وتحدث فى ذلك .



( أعز كنوز مصر ـ ثروتها البشرية)

المفــردات

 التفاوت : الاختلاف × التساوى .  المتاحة : المهيأة × المتعذرة .
 مقياسا : معياراً أو ميزانا .  ماعداها : ما سواها .
 خطـى : خطوات ، والمفرد خطوة .  نبــغ : تفوق .
 ذاع صيته : انتشرت شهرته .  نــال : حصل .
 زمالة كلية الجراحين : شهادة عليا فى الطب .  فائقـة : بارعة وماهرة .
 التآلـف : الهالك العطب .  الأنواط : الأوسمة ، والمفرد نوط .
 الأفـذاذ : المتفردين ، والمفرد : فذ .  الاستحقاق : الجدارة .
 حــاز : حصل ونال .  مغنيـة : مطربة .
 أدرك : علم وعرف .  نبـرات : نغمات .
 رنـانة : قوية .  شجيـة : عذبة .
 أداء : إلقاء .  حرصت : اهتمت × أهملت .
 المعاصرين : الحاليين .  تميزت : تفردت واتصفت .
 الجدية : الاهتمام .  الإتقان : الجودة .
 إطـار : سياج ، والجمع أطر .  تنميـة : زيادة .
 دعــم : مساندة .  ولد الهدى : المقصود بالهدى : الرسول (s) .
 الأطلال : الآثار الباقية والمفرد طلل .  تجـود : تعطى بكرم .
 سخـاء : كرم × بخل .  متواضعة : بسيطة × مغرورة .


المناقشة س و ج

 س 1 : ما مقياس التفاضل بين الأمم ؟ وأى هذه المقاييس أهمها ؟ ولماذا ؟
 ج : القدرات المتوفرة لهذه الأمم ، وأهمها المورد البشرى لأنهم الكنز الحقيقى الذين يرسمون خطا المستقبل ويقودون إلى التقدم والرقى .
 س2 : ما أهم التواريخ فى حياة د . مجدى يعقوب ؟
 ج : ولد عام 1933م فى القاهرة ، وتخرج فى كلية الطب عام 1956م ، وبدأ عمله فى القصر العينى ، وحصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بلندن ، ووسام الجمهورية فى يوم الطبيب عام 1988م .
 س3 : ما أهم المناصب التى شغلها د . مجدى يعقوب ؟
 ج : (1) عمل أستاذا لجراحة القلب فى حاجات أمريكا ومستشفياتها الكبرى .
(2) عين رئيسا لمركز زراعة القلب والرئتين بمعهد القلب بلندن عام 1987م .
(3) شغل منصب أستاذ جراحة القلب فى جامعات السويد .
 س4 : ما أهم إنجازات د . يعقوب العلمية والطبية ؟
 ج : (1) له قدرة فائقة على زراعة القلب الصناعى بدلا من التألف 600 عملية .
(2) له العديد من البحوث العلمية فى المجالات الطبية المتخصصة .
 س5 : أكمل ما يأتى :
ولد فاروق البلر عام . . . . . . محافظة الشرقية وحصل على بكالوريوس العلوم فى قسم الجيولوجيا عام . . . . . . ، وهو باحث فى علوم الفضاء ، ونال نمط الإنجاز العلمى الاستئنائى عن . . . . . .
 س6 : كانت رحلة الباز فى الحياة سلسلة من النجاحات والمناصب الرفيعة ، وضح ذلك .
 ج : (1) عمل مديرا لمركز أبحاث دراسات الأرض والكواكب بالولايات المتحدة الأمريكية .
(2) تولى رئاسة مركز أبحاث الفضاء والاستشعار عن بُعد .
(3) عمل عضوا فى المجموعة التى اختارت مواقع هبوط بعثة (أبوللو) على القمر .
(4) عمل رئيسا لتدريب رواد الفضاء للبعثات الموجهة إلى القمر .
 س7 : أكمل ما يأتى :
ولدت أم كلثوم عام . . . . . . بإحدى قرى محافظة الدقهلية وتلقت تعليما دينيا ، ولقبت بـ . . . . وتحولت من أداء الأناشيد الدينية إلى الأغانى الشعبية وتوفيت عام . . .
 س8 : بم تميز صوت أم كلثوم ؟ وبم تميزت أعمالها ؟ وبم تميزت شخصيتها ؟
 ج : صوت قوى ذو نبرات شجية ، وتميزت أعمالها بالجدية والإتقان والحرص على التطوير فى إطار أهداف وطنية وقومية عربية ، وتميزت شخصيتها بـ : الوطنية والكرم والتواضع .
 س9 : اهتمت أم كلثوم باللغة العربية ، وآدابها ، اذكر مظاهر ذلك ، وسببه .
 ج : مظاهر ذلك :
(1) غنت لمعظم الشعراء المعامرين مثل : أحمد شوقى . . "ولد الهدى" وحافظ إبراهيم "مصر تتحدث عن نفسها" ، وإبراهيم ناجى "الأطلال" .
(2) حرصت على تقريبها من الجماهير .
وسبب ذلك : نشأتها الدينية وحرصها على وطنها وقوميتها .

 س10 : كانت أم كلثوم شخصية وطنية . . دلل على ذلك .
 ج : كانت أم كلثوم شخصية وطنية حيث ساهمت فى تنمية الروح الوطنية بإقامة عددا من الحفلات التى ساهمت بدخلها فى دعم المجهود الحربى .


ماذا نتعلم فى هذا الدرس

(1) الثروة البشرية الواعية أعظم الكنوز لأى أمة .
(2) مصر ولادة ومعطاءة ، وأرضها لا تجدب أبداً .
(3) سيرة حياة : مجدى يعقوب ن وفاروق الباز ، وأم كلثوم .

 القضايا المتضمنة :
 الموارد وحسن استخدامها وتنميتها .  الوحدة الوطنية .
 العولمة والتكامل بين شعوب العالم .

تـــدريبــات

 (1) (فهناك العالم الذى نبغ فى الأبحاث ، والطبيب الذى ذاع صبته فى الآفاق بفضل إنجازاته الطبية ، والأديب الذى حصل على الجوائز العالمية ، والسياسى الذى شغل أعلى المناصب ، والفنان الذى عبر بفنه الحدود) .
( أ ) ما مرادف (نبغ ـ صينه) ؟ وما أصل كلمة (السياسة) ؟
(ب) ما مقياس التفاضل بين الشعوب ؟ وأيها أفضل ؟ ولماذا ؟
(جـ) أعرب ما تحته خط .

 (2) (وعندما كانت طفلة صغيرة أدرك مدرسوها أنها تتمتع بصوت قوى ذى نبرات رنانة شجية) .
( أ ) ما مقابل (أدرك) ؟ وما مرادف (شجية) ؟ وما جمع (ذى) ؟
(ب) عمن تتحدث العبارة ؟ وبم اتصف أداؤها وشخصيتها ؟
(جـ) أذكر أهم مناصب د . مجدى يعقوب العلمية .
( ء ) د . فاروق الباز شخصية علمية فذة ، وضح ذلك .


( قناة السويس )
المفــردات

 على حد سواء : على نظام واحد .  فـرض : أوجب وألزم .
 ممارسة : مزاولة وعمل .  سلبـى : سيىء وضار × إيجابى .
 تـدبيـر : تصريف ونظر .  الشحن : التعبئة × التفريغ .
 التلــف : الهلاك والفساد .  بـؤرة : وسط ، الجمع بؤر .
 شئـون : أمور ، والمفرد شأن .  الدنيا : الحياة . وجمعها الدُنىّ والمذكر الأدنى .
 الحيوية : النشاط .  نبـض : دقات القلب .
 سواعد : أيدى ، والمفرد ساعد .  تستوعب : تحوى وتضم .
 أمهـر : أكفأ .  البشرية : الإنسانية .
 سيطرة : نفوذ .  النفـط : البترول .
 عهود : عصور .  القافلـة : الرفقة الكثيرة .


المناقشة س و ج

 س 1 : ما الذى يفرضه موقع مصر عليها ؟
 ج : (1) أن تكون حارسا أمينا على ذلك الموقع ، وألا تتخذ منه موطنا تفرض منه سيطرتها.
(2) أن تحتفظ بحقها التاريخى لحماية هذا الموقع وتسعى به فى طريق الخير للإنسانية كلها من حولها على حد سواء .
 س2 : لاكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح أثر سلبى على مصر ، وضح ذلك .
 ج : حول طريق نقل البضائع بعيدا عن مصر ، وحرم أبناءها من مصدر رزق كبير كانوا يعتمدون عليه فى تدبير شئون حياتهم .
 س3 : كيف كان طريق البريد بين أوربا ومستعمراتها فى الشرق فى أوائل القرن 19 ؟
 ج : كان يمر بين السويس والقاهرة والإسكندرية ، جامعا بين الطريق الصحراوى بالقوافل ، وطريق فرع النيل بالمراكب ، وميناء الإسكندرية .

 س4 : لقناة السويس أثر اقتصادى على التجارة العالمية ، وضح ذلك .
 ج : جاءت قناة السويس لتصل البحرين الأحمر والأبيض بطريق مائى مباشر ، دون الحاجة إلى تكرار شحن وتفريغ البضائع ، وذلك الأمر الذى كان يعرضها للتلف أو السرقة .
 س5 : ما أثر قناة السويس على وضع مصر العالمى ؟
 ج : (1) تجعل مصر فى بؤرة خريطة العالم .
(2) تعيد وضع الشرق العربى إلى قلب الدنيا .
(3) أكدت أهمية مصر ، ودورها الحيوى ، ووضعت يدها على نبض العالم وفتحت لها نافذة على الدنيا .
 س6 : ما الأثر الاقتصادى لقناة السويس داخل مصر ؟
 ج : (1) غيرت أهمية الموانى الساحلية والمدن الداخلية ، حيث زادت أهمية ميناء بورسعيد والسويس وخفضت الضغط عن ميناءى الإسكندرية ودمياط .
(2) مصدر هام للدخل القومى .
 س7 : حُفرت قناة السويس بأيدى المصريين ، وتطورت على أيديهم ، وضح ذلك فى ضوء الموضوع.
 ج : حفرت بسواعد أبناء مصر ، وتدار الآن بأمهر المرشدين المصريين ، وقامت مصر بتوسيعها وتطويرها لتستوعب ناقلات النفط العملاقة .
 س8 : ما واجبنا نحو الفتاة ؟ وما الهدف من ذلك ؟
 ج : واجبنــا : أن نحرص عليها ونرعاها ونطورها .
 والهدف : أن تواصل دورها الحيوى لخدمة العالم ، ورخاء البشرية .


ماذا نتعلم فى هذا الدرس

(1) كنوز مصر المتعددة .
(2) أثر قناة السويس على موقع مصر .
(3) أهمية قناة السويس للعالم .

 القضايا المتضمنة :
 السياحة .
 الموارد وحسن استخدامها .

تـــدريبــات

 (1) (فرض موقع مصر عليها ـ فى عهود قوتها ـ أن تكون حارسا أمينا على ذلك الموقع، ولا تتخذ منه موطنا أو قاعدة تفرض منها سيطرتها على العالم المجاور أو العالم البعيد) .
( أ ) ما مرادف (عهود ـ المجاور) ؟ وما مقابل (أمين) ؟ وما جمع (العالم) ؟
(ب) كيف كانت مصر حارساً أمينا على موقعها ؟
(جـ) ما أثر اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح ؟
( ء ) أعرب ما تحته خط .

 (2) (استطاعت قناة السويس أن تجعل مصر فى بؤرة خريطة العالم ، وتعيد وضع الشرق العربى إلى قلب الدنيا) .
( أ ) ما معنى (بؤرة ـ وضع) وما مقابل (بؤرة ـ الدنيا) ؟
(ب) برهن على مضمون العبارة السابقة .
(جـ) نجح المصريون فى إدارة القناة ، وضح ذلك .
( ء ) ما أهمية قناة السويس اقتصادياً على مصر ، وعلى التجارة العالمية ؟















( سيناء)

المفــردات

 خلجـان : المفرد خليج وهو امتداد من الماء متوغل فى اليابس .
 تـزخر : تمتلىء .  هائلـة : عظيمة .
 التـراث : الميراث .  معاصرة : حالية × سابقة .
الفـريـدة : النادرة المميزة .  معالـم : آثار ، والمفرد معلم .
 العراقـة : الأصالة .  القداسة : الطهر والبركة .
 ديــر : معبد قديم ، والجمع أديرة .  المنتجعات : المخيمات .
 الآخاذة والخلابة : الجميلة والجذابة .  المبهرة والفاتنة : الجميلة .
 تكمـن : تختفى .  شاملة : جامعة .
 مقومات : أسس .  تُعــد : تعتبر .
 نقبـوا : بحثوا وفحصوا .  يحدهـا : يفصلها .
 قـلاع : حصون .  الترويح : الترفيه .
 شيدهـا : بناها .  هبــة : نعمة ، والجمع هبات .
 دعــم : مساندة .  أهلتها : جعلتها تستحق .
 الكشفية : الاستطلاعية .


المناقشة س و ج

 س 1 : فيم يتمثل التراث الحضارى لمصر ؟
 ج : يتمثل فى الحضارات : الفرعونية والقبطية والإسلامية والمعاصرة .
 س2 : تشتمل منطقة سيناء على سياحة متنوعة ، وضح ذلك .
 ج : حيث تشتمل على مقدسات دينية كجبل الطور وديرسانت كاترين وآثار تاريخية كالقلاع القديمة ، والشواطىء الفاتنة والمناظر الطبيعية الخلابة .
 س3 : للسياحة أهمية خاصة ، لذا اهتمت بها مصر ، ناقش ذلك .
 ج : للسياحة أهمية خاصة فى مصر تتمثل فى أنها مورد حيوى للدخل القومى ، وواجهه حضارية تعكس للعالم مظاهر تاريخنا ونهضتنا الحديثة ولذلك فلقد اهتمت مصر بالسياحة فى ثورة سياحية شاملة .
 س4 : تجمعت لسيناء كل المقومات السياحية ، وضج ذلك فى ضوء قراءتك للموضوع .
 ج : فمن حيث الموقع تعد سيناء حلقة الاتصال بين قارئى آسيا وإفريقيا حيث تمتد على شكل مثلث نقاطه رفح وبورسعيد شمالاً ورأس محمد جنوب ، ومن حيث التاريخ يرجع تاريخها إلى عهد الفراعنة الذين نقبوا عن الذهب والنحاس والمعادن فيها .
ومن حيث الطبيعة فهى غنية بمناظرها الطبيعية الخلابة حيث الشواطىء الرملية الجميلة وأشجار النخيل ، ويحدها من الجنوب خليج العقبة وخليج السويس برمالها الذهبية الناعمة وخلجانها الزرقاء الصافية ، ومراكز الصيد والغوص والقـلاع التاريخيـة والمعالم الدينية كجبل الطور ودير سانت كاترين .
 س5 : ما أهم معالم جنوب سيناء ؟
 ج : (1) عيون موسى ، وتقع على بعد خمسة عشر كيلو مترا شرق السويس ، وتتكون من اثنتى عشرة عينا من المياه العذبة .
(2) دير سانت كاترين ، وتم بناؤه فى القرن السادس الميلادى .
(3) قلعة (سدر) التى بناها صلاح الدين الايوبى .
(4) قلعة (الطور) التى شيدها السلطان سليم الأول عام 1520م .
(5) شاطىء رأس محمد ، وبه أندر أنواع الشعاب المرجانية والأسماك الملونة التى أهلتها لتكون أجمل بقاع العالم فى ممارسة هواية الغطس .
(6) مدينة شرم الشيخ ، وتمتاز بأنها مصيف ومشتى عالمى لاعتدال جوها .
(7) جبل الطور الذى كلم الله عليه سيدنا موسى تكليما .
 س6 : ما أهم الأنشطة التى يمارسها رواد سيناء ؟
 ج : (1) هواية الغطس .
(2) الرحلات البحرية إلى الجزر المنتشرة فى الخليج والبحر الأحمر .
(3) الرحلات الكشفية إلى الوديان والواحات القريبة بالسيارات والجمال .
 س7 : ترعة السلام أحد منجزات مصر العملاقة ، نظرا لأهميتها ، وضح ذلك .
 ج : شقت ترعة السلام التى تستمد مياهها من النيل عن طريق أربعة أنفاق ضخمة تمر من تحت قناة السويس على أرض سيناء لتحول رمالها إلى جنة ينتقل إليها نحو مليون مواطن يزرعون بعرقهم مئات الآلاف من الأفدنة ، تمهيداً لتكوين مجتمعات عمرانية وحضارية جديدة تفتح الطريق لزيادة الإنتاج ، ودعم الاقتصاد الوطنى .
 س8 : ما أهم قلاع شمال سيناء ؟
 ج : الفارما ـ نخل ـ صلاح الدين .
 س9 : ما التقسيم الإدارى لسيناء ؟
 ج : تنقسم سيناء إداريا إلى محافظتين :
(1) محافظة شمال سيناء ، وعاصمتها مدينة العريش .
(2) محافظة جنوب سيناء ، وعاصمتها مدينة الطور .


ماذا نتعلم فى هذا الدرس

(1) سيناء زاخرة بكنوزها المتعددة . (2) أهمية سيناء موقع تاريخى .
(3) أهمية سيناء السياحية والاقتصادية . (4) دور ترعة السلام فى تعمير سيناء .

 القضايا المتضمنة :
 السياحة وتنمية الوعى السياحى .  الموارد وحسن استخدامها .
 البيئة .

تـــدريبــات

 (1) (تزخر مصر والحمد لله ، بكنوز سياحية هائلة تتمثل فى ذلك التراث الحضارى الهائل من حضارة فرعونية وقبطية وإسلامية ومعاصرة ) .
( أ ) ما معنى (تزخر ـ هائلة) ؟ وما عكس (معاصرة) ؟
(ب) اعط مثالا لكل نوع من الحضارات السابق ذكرها ؟
(جـ) ما أهمية السياحة فى مصر ؟
( ء ) للسياحة مقومات خاصة ، اذكرها .

 (2) (ومن أهم الشواطىء (رأس محمد) وبها أندر الشعاب المرجانية و . . . . التى أهلتها لتكون من أجمل بقاع العالم فى ممارسة هواية . . . . ) .
( أ ) هات مرادف (أهلها ـ ممارسة) ، ومفرد (بقاع) فى ثلاث جمل من عندك .
(ب) اكتب نشرة سياحية عن أبرز معالم جنوب سيناء .
(جـ) وضح أهم الأنشطة التى يمارسها رواد سيناء .
( ء ) ما أهمية مشروع ترعة السلام ؟
( هـ) أكمل مكان النقط بمعلومات صحيحة .


(منزلة المرأة)
(للمنفلوطى)
المفــردات

 منزلـة : مكانة، والجمع منازل . .  جماع عماد : عمد وأعمدة .
 قوامون : لهم الولاية والرعاية والنفقة .  عمـاد : سند أو أساس .
 ملاك أمره : خلاصته وعنصره .  جوانحه : ضلوعه وصدره، والمفرد جانحة
 أنة النزاع : تأوه المريض المحتضر ، وجمع أنة : أنات .
 عواطف : مشاعر .  نحوطه : تشمله .
 تبسـط : تمد وتنشر × تقبض .  تسكـب : تصب .
 يخفـق : ينبض .  تكلـؤه : ترعاه .
 متبرمة : متضايقة × راضية .  شغفــا : حبا .
 إيثـار : تفضيل × استئثار .  مشاق : مصاعب ، والمفرد مشقة .
 مناعـة : حماية ووقاية .  تبعــث : ترسل .
 الهمـة : العزيمة ، والجمع : همم .  التبعة : العافية والمسئولية ، والجمع تبعات .
 راع : مسئول .  حســب : كفى .
 مزايـا : فضائل ، والمفرد : مزية .  الاستقامة : الاعتدال × الانحراف .
 الـدأب : الملازمة والجد .  المثابرة : المواظبة والمداومة .
 الفانى : الضعيف .  عكــاز : أى سند .
 مستودع : إمكان حفظ الوديعة ، والجمع مستودعات .  تصغى : تستمع باهتمام × تنشغل .
 أناتـه : آلامه .  تمـرض : تهتم × تهمل .
 تلبــى : تجيب .  كلــل : تعب وضعف .
 ملــل : ضيق × رضا .  الرفيقة : الصديقة .
 تتفقـده : تطلبه عند غيبته .  تبــدد : تُذهب .
 وحشته : همه وتعبه وخوفه .  تؤنسه : تسليه وتسعده × توحشه .
 جملة القـول : أى خلاصته .  ينبـوع : مصدر ، والجمع ينابيع .
 تتدفـق : تخرج بكثرة .  ليت شعرى : ليتنى أعلم .
 أسدتها : أعطتها وقدمتها .  جازيناها : كافأناها .
 الوضع : الميلاد .  جمع المرأة : النساء .
 تتولى : تتحمل وتتكلف .  الصبـا : الصغر والحداثة .
 الشيخ : عجوز .
المناقشة س و ج

 س 1 : ما الذى تمثله المرأة للرجل ؟
 ج : الذى تمثله المرأة للرجل هو أنها : عماد الرجل ، وملاك أمره ، وسر حياته من صرخة الوضع إلى أنة النزع .
 س 2 : كيف تعتنى الأم بطفلها الصغير ؟
 ج : تحوطه بعنايتها ورعايتها ، وتبسط عليه جناح رأفتها ، وتسكب قلبها فى قلبه حتى يصيرا قلباً واحداً ، وتسهـر عليه ليلها ، وتكلـؤ نهارها وتحتمل فى سبيله جميع الآلام ، وتزداد شغفا به ، وإيثارا له ، وترضعه من لبنها .
 س 3 : الرضاعة الطبيعية هامة للطفل . . ما السبب ؟
 ج : (1) أنسب غذاء للطفل المولود .
(2) يكسب الطفل مناعة طبيعية .
(3) تكسب الطفل تفوقا فى ذكائه وقدراته العلمية .
 س4 : يحتاج الرجل إلى امرأة صالحة ، تقف خلقه وتشد من أزره ، وتقدم له النصيحة ، وضح ذلك .
 ج : حيث تبعث فى نفسه روح الهمة والشجاعة وتغرس فى قلبه قيمة التبعة وعظمتها ، وأنه راع للأسرة وأنها تستظل بحمايته وتعتمد عليه فى شئون حياتها حتى يشعر بحاجته إلى استكمال جميع صفات الإنسان ومزاياه ن فما دفع الرجل إلى المغامرة والدأب والمثابرة مثل زوجة صالحة .
 س5 : كيف تقوم الابنة بدورها نحو أبيها الشيخ فى آخريات أيامه ؟
 ج : هى التى تمنحه الحنان والعطف والحب والتضحية ، حيث تمنحه يدها عكازا لشيخوخته، وقلبها مستودعاً لأسراره ، وتسهر بجانب سريره تصغى إلى أناته ، وتلبى مطلبه دون كلل او ملل .
 س6 : ما الذى تمثله الأخت لأخيها ؟
 ج : هى الرفيقة ، وصاحبة العطف والحنان ، يلجأ إليها عند المشورة وتتفقده إذا غاب، وتؤنسه فى وحدته ، وتبدد عند وحشته ، وتعينه عند الحاجة .
 س7 : لماذا ترتبط الأخت بأخيها طوال حياتهما ؟
 ج : لأنها عاشت معه حياة واحدة فقيرة أو غنية ، طيبة أو شقية ذكرياتهما واحدة وتشاركا معا أحلام الطفولة وأنغام الصبا واللقب ، يفرحهما شىء واحد ، ويحزنهما حدث واحد.

 س8 :ما دور المرأة فيما نصادفه فى حياتنا من مسرات وأحزان ؟
 ج : إن الحياة مسرات وأحزان ، أما مسراتها فنحن مدينون بها للمرأة ، لأنه مصدرها وينبوعها ، وأمام أحزانها فالمرأة هى التى تتولى تحويلها مسرات أو تروحها عن نفوس أصحابها على الأقل ، فكأننا مدينون للمرأة بحياتنا كلها .


ماذا نتعلم فى هذا الدرس

(1) المرأة سر الحياة .
(2) مهام المرأة ضرورية لأى مجتمع .
(3) ضرورة تقدير دور المرأة وأثره فى المجتمع .

 القضايا المتضمنة :
 القضايا المتضمنة .  المرأة .  حقوق الطفل .

تـــدريبــات

 (1) (المرأة عماد الرجل ، وملاك أمره ، وسر حياته من صرخة الوضع إلى أنه النزع) .
( أ ) ما جمع (عماد) ؟ وما مرادف (الوضع ـ أنة) ؟ وما معنى (ملاك أمره) ؟
(ب) للزوجة الصالحة أهمية كبرى فى حياة زوجا ، وضح ذلك .
(جـ) الرضاعة الطبيعية هى الأمان للطفل . . وضح الأسباب .

 (2) (فليت شعرى ، هل شكرنا للمرأة تلك النعمة التى أسدتها إلينا ، وجاز يناها بها خيراً؟)
( أ ) ما معنى (ليت شعرى) ؟ وما مقابل (النقمة ـ أسدت) ؟
(ب) الابنة هى العطف والحنان لأبيها الشيخ . . ناقش ذلك فى ضوء قراءتك للموضوع .
(جـ) علـل : الأخت ترتبط بأخيها طوال حياتهما .
( ء ) وضح الجمال فى : تبسط عليه جناح رأفتها ورحمتها .
( هـ) ما غرض الاستفهام فى العبارة ؟


مع تمنياتى بالتوفيق والسداد
‘عداد : أ / مهاب البرى
إشراف : أ / سمية الشهاوى[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج القراءة للصف الثالث الإعدادى ـ س وج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختار للصف الثالث الإعدادى فى النحـــــو ( وحدة التوابع )
» امتحان للصف الثالث
» منهج الجير ترم اول للصف الاول الاعدادى power point

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة طنطا الاعدادية الحديثة بنات :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: