جودة التعليم قبل الجامعي
قطاع التعليم قبل الجامعي
يشتمل التعليم قبل الجامعي على -1
- رياض الأطفال
- مدارس التعليم الابتدائي - مدارس التعليم الإعدادي - مدارس التعليم الثانوي العام - مدارس التعليم الثانوي الفني - مدارس تعليم الفتيات - مدارس المجتمع
- مدارس الفصل الواحد - التربية الخاصة
2- دور القطاع :
ويقوم القطاع بتحقيق هذه الرسالة بمجموعة من الأدوار الإستراتيجية من خلال ما يلي:
- نشر ثقافة الجودة والاعتماد داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي وتهيئة المجتمع لثقافة القياس والتقويم والمراجعة ودعم المؤسسات .
- تشجيع المشاركة المجتمعية والتأكيد على اللامركزيةىالتي تقوم على ثقة المجتمع .. بما تكفله الهيئة القومية لضمان الجودة من بيانات ومعلومات موضوعية قائمة على الشفافية والمنهجية العلمية .
- من الاهداف الأساسية لذلك هو تفعيل الجهود الشعبية لدعم التعلم ذاتيا وتعميق التوجه نحو الديمقراطية ودعم الشعور بالملكية وتعزيز قيم الانتماء والعمل العام لدي أولياء الأمور والطلاب علي حد سواء وارساء مباديء المساءلة والمسئولية علي المستوي المحلي لصالح جودة العمل في التعليم
- دعم نظم ضمان وضبط الجودة داخل المدرسة لضمان استمرار عملية التحسين داخل المؤسسات التعليمية.
- القيام بزيارات تقويمية .. منها زيارات الدعم والتهيئة التي تساعد على تنمية العملية التعليمية .. ومنها زيارات الاعتماد للحكم على استحقاق المدرسة للاعتماد التربوي . وسوف تكون الزيارات التقويمية أداة للهيئة في تحقيق أدوارها من خلال كل من :
- التقارير الدقيقة والموضوعية دون خوف أو محاباة .
- مواصلة الدعم الفني للمدارس باستمرار .
- التواصل الجيد مع المدارس استنادا إلى المعلومات والمعارف الصحيحة من أجل جودة التعليم .
- تنمية المعايير والقياسات الدقيقة . .
- و الاعتماد التربوي يقصد به : ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة. و تبدأ عملية الاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية ( التقويم الذاتي ). ثم تقوم بمطابقة نتائج هذا التقويم بواسطة متخصصين ، مدربين على التقويم المؤسسي و تتم هذه العملية في ضوء معايير ضمان الجودة و الاعتماد . و يتم اعتماد المؤسسة من الهيئة اذا تم التأكد من تحقيقها للمعايير المحددة في مختلف جوانب العملية التعليمية بها .
- و يتميز الاعتماد التربوى بمجموعة من الخصائص من اهمها :
- انه يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
- انه يعد مدخلا لتحقيق الجودة النوعية للتعليم.
- انه يعمل على تحسين الاداء و دعم المؤسسة سعيا للوصول الى الجودة النوعية للتعليم.
- انه يهتم بالمنتج النهائى للعملية التعليمية ( المتعلم) ، اضافة الى العمليات و مختلف جوانب العملية التعليمية