يع أسئلة كادر المعلمين تربوي مع إجاباتها
تجميع أسئلة كادر المعلمين تربوي مع إجاباتها
http://lunajan.com/download/%ca%d1%c8%e6%ed%20%c3%d3%c6%e1%c9.rarhttp://lunajan.com/download/%ca%d1%c8%e6%ed%20%c3%d3%c6%e1%c9.rar1) عندما يبدأ المعلم درسه بسؤال التلاميذ يتطلب معلومات جديدة لكنها مرتبطة بما سبق تعلمه فهو بذلك ينتهج مبادئ نظرية
أ- البراجماتية
ب- السلوكية
ت- البنائية
ث- التنبؤية
10- معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطالب تفيد المعلم في تحقيق ما يلي ما عدا
ا- بداية التدريس لكل مجموعة على حدة
ب- أساليب إدارة وضبط الصف
ج- سرعة التدريس لكل مجموعة
د- الأمثلة والتشبيهات المناسبة لكل مجموعة
2) تتعاون المدرسة لإقرار مبدأ المشاركة المجتمعية مع جهات متعددة ليس منها:
أ- مؤسسات المجتمع المدني
ب- أجهزة الإعلام والصحافة
ت- المجالس المحلية والأهلية
ث- الإدارات التعليمية المركزية
2- يتصف الاختبار بالثبات عندما...................
أ- يعطى درجات حقيقية لمستوى الطلاب في الفصل الواحد
ب- يسمح بإجراء مقارنة دقيقة بين مستوى الطلاب في عدة فصول
ج- يتضمن عددا كبيرا من الأسئلة التي تعبر عن المحتوى
د- يعطى نفس الدرجات اذا ما تم تطبيقه على نفس الطلاب
3- أي مما يلي لا يعد من أساليب رفع كفاءة إدارة الصف؟
أ- تنويع النشاط المدرسي وتوفير مجموعة نشاطات متعددة
ب- التنوع في أساليب التواصل والتدريس مع المتعلمين
ج- تقييد تحركات المتعلمين داخل الصف الدراسي
د- التعامل مع مشكلات المتعلمين بطريقة تقلل من حدوثها
8- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على...........
أ- وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
ب- باختيار معايير لتقييم جودة المحتوى
ج- اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب
د- تحديد الفروق الفردية بين الطلاب
9- أي مما يلي لا يحقق التعلم ذي المعنى؟
أ- الاستقبال القائم على الحفظ
ب- الاستدلال الاستنباطي
ج- الاستدلال الاستقرائي
د- الاستقبال القائم على الفهم
10- من الأساليب الجيدة في التعامل مع الطالب الذي يعانى صعوبة نطق بعض حروف التهجي ما يلي
أ- تجنب نطق الكلمات التي بها حروف يصعب نطقها
ب- احترام خصوصية المتعلم وعدم إشراكه في المناقشة
ج- توفير الحماية الكاملة له للتعبير عن رأيه داخل الفصل
د- تحويله إلى الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة
11- يحدث التعلم البنائي عندما ..........
أ- يبتكر المتعلم معرفة جديدة في مجال التخصص
ب- يفسر المتعلم معاني المصطلحات العلمية
ج- يربط المعرفة الجديدة بما لديه من معرفة سابقة
د- يقدم تطبيقات عملية وظيفية مختلفة
1. يسهم إشراك أحد الطلاب في نشاط تعليمى سهل وميسر داخل حجرة الدراسة في حل مشكلات ...
أ ) التأخر الدراسي التي يعانى منها الطالب
ب ) تأخر الحضور إلى حجرة الدراسة
ج ) عدم وجود الكتاب المدرسي مع الطالب في أثناء العمل
د ) الحركة والنشاط الزائدين داخل حجرة الدراسة
94 – من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية ذاتياً
أ ) الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل المدرسي
ب ) المشاركة في برامج تنمية المجتمع المحلى
ج ) الاهتمام بالحضور فى مؤتمرات مرتبطة بمجال التخصص
د ) التعامل بعدالة مع الطلاب في المواقف التعليمية
89 - تتضمن خطة الدرس جميع ما يلى عدا
أ ) ربطاً بالدروس السابقة
ب ) عرضاً واضحاً لمحتوى الدرس
ج ) أنواعاً مختلفة من المعززات
د ) ربطاً جيداً بالدروس اللاحقة
90 – تعد القدرة على إثارة تفكير الطلاب بشكل مستمر من كفايات المعلم في مجال ....
أ ) إدارة الصف
ب ) تخطيط التدريس
ج ) التنمية المهنية
د ) الاتصال التعليمي
89 – الأجازة العارضة للمعلم هي كل مما يلي ما عدا
أ ) أجازة بأجر لمدة سبعة أيام
ب ) يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الدراسية
ج ) يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الميلادية
د ) لا تزيد عن يومين في كل مرة
87 – استخدام أساليب وأدوات متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عن مدى تقدم المتعلمين يفيد في ...
أ ) التقييم الذاتي لأداء المتعلمين
ب )التقييم العادل لأداء المتعلمين
ج ) تحقيق الثبات في التقييم
د ) تحقيق أهداف عملية التعليم
86 – عندما يمنح المعلم الفرصة للطلاب أن يعبروا عما بداخلهم فإن ما يسعى المعلم لتحقيقه هو ....
أ ) تكوين مفهوم الذات بصورة سليمة
ب ) تكوين مهارات الحوار العلمي البناء
ج ) إعطاء فرصة للطلاب للتعبير عن أنفسهم
د ) تعرف الطلاب على الأفكار الصحيحة والخاطئة
84 – أى مما يلي يتطلب تصميم أدوات تقييم مستوفاة لشروط الصدق ؟
أ ) اتفاق شكل التقييم ومحتواه مع ما يفترض قياسه
ب ) وضع مهام التقييم في سياقات تركز على عمليات التفكير
ج ) مناقشة الزمن المتاح للاختبار مع صعوبة الأسئلة
د ) استخدام مقاييس تقدير موضوعية
80 – عدم مراعاة المعلم لأنواع الذكاء المتباينة بين المتعلمين فإن أفضل شيء يمكنه عمله هو..
أ ) توظيف وسائط تعليمية متنوعة
ب )وضع قواعد عمل تحكم التفاعل بين المتعلمين
ج ) توفير بيئة تعلم آمنة وعادلة
د ) التوصل اللفظي وغير اللفظي مع المتعلمين
78 – يمكن تطبيق استراتيجية لعب الأدوار فى جميع المجالات التالية ما عدا....
أ ) التقويم الشامل
ب )تعلم موضوعات المنهج
ج ) تعديل السلوك
د ) التمثيل المسرحي
77 – لاحظت أن أحد طلابك كثير النشاط والحركة ، ويفكر بشكل غير منطقي ، ويسأل أسئلة غير تقليدية وغالباً ما يأتي بأفكار غير مألوفة فبم تحكم على هذا الطالب ؟
أ ) ذا نمط تعلم حركي
ب ) ذو شخصية قوية
ج ) لديه نشاط زائد
د ) ذو قدرات إبداعية
73 – أي مما يلي لا يُعد من الغايات العامة للمنهج ؟
أ ) معرفة كيفية تطور العلم
ب) أن يحدد الطالب كوكب المجموعة الشمسية
ج) يطبق قاعدة كان وأخواتها دون أخطاء
د) أن يتعرف على أنواع التفاعلات
26- الإجراءات والخطوات التي يستخدمها المعلم عند بداية دخوله إلى الموقف مهارات ............
أ- التخطيط للدرس
ب- تشخيص التعلم
ج- التمهيد للتدريس
د- استكشاف المفاهيم
25- عندما يحرص المتعلم على متابعة تعبيرات وجه المعلم ومشاهدة سبورة الدرس فإن نمط تعلمه....
أ- مكاني
ب- بصري
ج- سمعي
د- منطقي
24- قام المعلم في أول حصة له في بداية العام الدراسي بتوجيه بعض الأسئلة فهو يقوم بأي نوع من الأنواع التالية للتقويم
أ- التشخيصي
ب التكويني البنائي
ج- المستمر
د- الختامي
23- كل مما يلي يعد من أنواع التفاعل الصفي النشط ماعدا.......
أ- العروض التوضيحية
ب- التحري والاستسقاء
ج- المناقشة التأملية
د- حل المشكلات
21- أي مما يلي يعد هدفا يتطلب وضع سؤال مقيد الاستجابة؟
أ- أن يحدد الطالب نوع الخلية التي تحتوى على بلاستيدات
ب- أن يوضح الطالب طريقة عمل المادة الوراثية بالنواة
ج- أن يشرح الطالب دور الخلية بالنسبة لبناء الجسم
د- أن يحدد دور الميتوكوندريا بالخلية
20- عندما يتفاوت مستوى الطلاب في الفصل الواحد قد يفقد المتفوقون انتباههم لانتهائهم السريع من المهام المطلوبة منهم وعليه يجب على المعلم ......
أ- مقابلة الاحتياجات التعليمية للطلاب
ب- معالجة جوانب الضعف في التدريس
ج- مواجهة المشكلات الصفية
د- تعديل الخبرات السابقة
19- يسهم إشراك أحد الطلاب في نشاط تعليمي سهل وميسر داخل حجرة الدراسة في حل مشكلات
أ- التأخر الدراسي التي يعانى منها الطالب
ب- تأخر الحضور إلى حجرة الدراسة
ج- عدم وجود الكتاب المدرسي مع الطالب في أثناء العمل
د- الحركة والنشاط الزائدين داخل حجرة الدراسة
18- تعد القدرة على إثارة تفكير الطلاب بشكل مستمر من كفايات المعلم في مجال
أ- إدارة الصف
ب- تخطيط التدريس
ج- التنمية المهنية
د- الاتصال التعليمي
4- هناك عوامل كثيرة تؤثر في تحقيق بيئة تسمح بالتواصل الفعال ليس منها .....
أ- المعلم
ب- المتعلم
ج- الكتاب المدرسي
د- المناقشة الجيدة
5- إذا سألك متعلم سؤالا ولم تستطع الإجابة عنه فالتصرف الأمثل من قبلك هو....
أ- تقول أنا لا أعرف الإجابة
ب- تعده بالإجابة في وقت أخر
ج- تطلب من زملائه الإجابة عنه
د- تجيب عنه بأية إجابة
7- أي التوجهات التالية لا يجب أن يقدمها المعلم للطالب دائم الشكوى من انخفاض درجته في الامتحان؟
أ- يوضح له أنه أقل قدرة من زملائه
ب- ينصحه أن يبذل مزيدا من الجهد
ج- ينصحه بالمذاكرة مع زميل أخر متفوق
د- ينصحه بأن يعيد ترتيب إجراءات مذاكرته المنزلية
8- تسمى الممارسات التي يقوم بها المعلم والمتعلم داخل الصف الدراسي أو خارجه بهدف إثراء الخبرات التعليمية ب.............
أ- الوسائل التعليمية التعلمية
ب- الأنشطة الغير صفية
ج- الأنشطة التعليمية التعلمية
د- الأنشطة الصفية المنهجية
19- أثناء حضورك دورة تدريبية تنفذ من خلال استخدام التدريس المصغر طلب منك أن تكون مشرفا لمجموعة من الزملاء في أثناء تنفيذ أحد مواقف التدريس المصغر فيجب مراعاة كل ما يلي قبل ممارسة الموقف ماعدا..............
أ- توقع أنواع ومستويات الأسئلة التي من المحتمل طرحها من الزملاء
ب- تحديد المهارات التدريسية المطلوب التدريب عليها في إثناء الموقف
ج- تجهيز شريط فيديو الخاص بتسجيل أداء المتدرب
د- استخدام بطاقة الملاحظة بالتسجيل مستوى أداء الزميل
27- أي الاستراتيجيات التالية يمكن للمعلم أن يتبعها لمعالجة بعض مشكلات النطق لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم؟
أ- التحليل الصوتى
ب- التحليل الصرفى
ج- التحليل الدلالى
د- التحليل النحوى
10-عند مراعاة المعلم لأنواع الذكاء المتباينة بين المتعلمين فإن أفضل شيء يمكنه عمله هو
أ- توظيف وسائط تعليمية متنوعة
ب- وضع قواعد عمل تحكم التفاعل بين المتعلمين
ج- توفير بيئة تعلم أمنه وعادلة
د- التوصل اللفظي وغير اللفظي مع المتعلمين
26- في أي المواقف التدريسية أراد المعلم استخدام الاستقصاء في التدريس لذا فإنه أفضل الإجراءات التدريسية التي يحقق بها ذلك هي ................
أ- دعوة التلاميذ لتركيز انتباههم أثناء الدرس
ب- إعطاء التلاميذ فرصه لفرض الفروض واختبار صحتها
ج- دعوة التلاميذ لشرح فكرة الدرس في أثناء التدريس
د- إعطاء التلاميذ فرصه التفكير في التطبيقات المرتبطة بالدرس
3) كيف تظهر الفروق الفردية للطلبة المتميزين أثناء الدرس
4) أثناء شرح درس أحياء أشار طالب إلى الخلية الحيوانية بإصبعه ماذا تسمي رد فعل هذا الطالب
أ- انفعالي
ب- متميز
ت- حركي
ث- بصري
1- أي من النظريات الآتية كانت الأسبق في جعل التلميذ محورا للعملية التعليمية ؟
أ- البنائية
ب- السلوكية
ج- المعرفية
د- البراجماتية
9 – في الطريقة الاستنباطية
أ-يذكر الجزء ثم الكل
ب- يذكر الكل ثم الجزء
ج- ينتقل من غير المعلوم إلى المعلوم
د-ليس مما ذكر
3- من أهم أهداف تدريس الأنشطة التربوية في الصفوف الثلاثة الأولى......
(أ) إكساب التلميذ قدر من المعلومات العلمية.
(ب) تنمية قدرة التلميذ على التفاعل مع بيئته.
(ج) تدريب التلميذ على مهارة الرسم.
(د) تدريب التلميذ على بعض التمرينات الحركية.
1) درس أحد معلمي اللغة العربية نص "غربة وحنين" لشوقي وبعد عرض النص طرح تساؤلا حول تذوق النص فوجد ضعفا لدى الطلاب في هذا الجانب يرجع إلى إغفال المعلم إحدى مهارات تدريس النص الأدبي وهي000
أ- تحديد الأفكار العامة والتفصيلية في النص
ب- استنتاج الصور البيانية في النص
ت- قراءة النص قراءة جهرية ممثلة للمعنى
ث- تحديد معاني المفردات وتوظيفها في النص
2) الأسئلة الأكثر مناسبة لتقويم قدرة التلميذ على التعبير الكتابي هي00
أ- الصواب والخطأ
ب- الاختيار من متعدد
ت- المقال
ث- المزاوجة
3) إذا أردت تزويد طلابك بمعلومات أدبية عن خصائص الشعر العباسي بطريقة جذابة وشاملة فإن أنسب ما تستخدمه في التدريس00
أ- الكتاب المدرسي لقراءة الأشعار والنصوص النثرية
ب- كتابة ملخص منظم على السبورة عن موضوع الدرس
ت- مجلات الأدب المعاصر لاستخدام الرمز في الشعر
ث- مواقع الكترونية عن الأدب العربي على شبكة الانتر نت
4) بعد أن درس المعلم موضوع "معالم سياحية" رسم دائرة كتب فيها عنوان الموضوع ثم رسم أربعة مربعات وطلب من طلابه ملء هذه المربعات بالأفكار العامة للموضوع ووضع أسماء تشير إلى العلاقات بين العنوان والأفكار العامة للموضوع، فأي الاستراتيجيات التالية اتبعها المعلم:
أ- حل المشكلات
ب- المناقشة
ت- الألعاب اللغوية
ث- الخرائط العقلية
2- أي مما يلي يعكس اهتمام المعلم بتنمية أدائه المهني؟
أ- تأمل ممارسة التدريس
ب- استخدامه للأدوات التكنولوجية
ج- استخدامه للمعمل في التدريس
د- الكشف عن ميول الطلاب العلمية
3- يجب علي المعلم مراعاة الخواص الإحصائية الآتية للاختبار ماعدا:-
أ- الثبات
ب- التمييزية
ج- السهولة
د- نوع المفردات
4-الأهداف السلوكية التالية صحيحة ماعدا :-
أ- أن يحدد مفهوم الديمقراطية في أربعة سطور
ب- أن يرسم خريطة صماء لمصر في خمس دقائق
ج- أن يصنف أسباب الحملة الفرنسية إلي حقيقية وغير حقيقية
د- أن يتدرب علي ممارسة التفكير العلمي في مواقف حياتية
5-عندما يستخدم المعلم اختبارا محدود المفردات ,فإن هذا يؤثر في ....
أ- موضوعية الاختبار
ب- صدق الاختبار
ج- تباين الدرجات في الاختبار
د- السهولة و الصعوبة
6- يستهدف استخدام الخرائط والكرات الأرضية تنمية مهارات ......
أ- العمل الجماعي
ب- الدراسة وعادات العمل
ج- نفسحركية
د- عقلية
7- كل ما يلي من العوامل المدرسية المرتبطة بالتأخر الدراسي ما عدا :-
أ- نقص الموضوعية في تقدير درجات الطلاب
ب- عدم كفاية الوقت لفهم المادة العملية
ج- اعتماد التدريس علي الجوانب النظرية
د- رغبة الطلاب في النجاح بأقل جهد ووقت
8- يتم تحديد طبيعة عملية التعلم بالنظر إليه بوصفه عملية تعديل للسلوك علي ضوء.....
أ- المعرفة النظرية لمفهوم التعلم
ب- النتائج المرتبة علي التعلم
ج- المرحل العمرية للمتعلم
د- الطريقة التي يتم بها التعلم
9- أن يشير الطالب إلي مكونات الخلية النباتية علي لوحه توضيحية " مثال ل.....
أ- غاية تربوية عامة
ب- غرض تربوي عام
ج- هدف تعليمي عام
د- هدف تعليمي سلوكي
10-عند تصميم نشاط تدريسي فإنه يجب مراعاة الاعتبارات التالية ما عدا...........
أ- أنماط التعليم
ب- احتياجات المتعلم
ج- الامكانات المتاحة
د- عدالة التقييم
11- أهم عامل في تحقيق التواصل الفعال داخل بيئة التعلم هو..........
أ. المعلم
ب. المتعلم
ج. وسائل الاتصال
د-أسلوب التعزيز
12- يواجه أحد المعلمين مشكلة في استثمار وقت التعلم المتاح , فأقترح علية زملاؤه عدة إجراءات فأي من الإجراءات الآتية لا يسهم في حل هذه المشكلة ؟
أ. توزيع الوقت علي مراحل عملية التدريس
ب. الالتزام في تحقيق الأهداف بالوقت المتاح للتدريس
ج. تحديد وقت الأنشطة اللاصفية
د. تقليل الوقت الضائع في الحصة
13-يمكن للمعلم استخدام أي من الأدوات التالية في مخاطبة الطلاب ذوي الذكاء البصري المكاني .........
أ. المقالات الصحفية
ب. المشكلات المنطقية
ج. قصص الخيال العلمي
د. الخرائط العقلية
14-أراد معلم أن يثير دافعية طلابه وتفكيرهم من خلال توظيفه للأنشطة والوسائط التعليمية فأي مما يلي لا يساعده في تحقيق هذا الهدف ؟
أ. دمج الطلاب في تطبيقات لتوظيف المعرفة في مواقف حياتية
ب. استخدام مصادر مختلفة لدعم نواتج التعلم
ج. أداء الطلاب لبعض المهام اللاصفية
د. استخدام فنيات كثيرة في تخطيط الدرس
15- أرادت أحدي المؤسسات التعليمية ,تصميم برامج تعليمية لرعاية الموهوبين بيد أن هناك صعوبات تواجه تنفيذ هذا العمل .فأي العبارات الآتية ليس من بين تلك الصعوبات ؟
أ. قلة عدد الموهوبين الذين يقدم لهم هذه البرامج
ب. تعارض هذه البرامج مع مبدأ تكافؤ الفرص
ج. اتجاهات المعلمين والمديرين السلبية تجاه الموهوبين
د. حاجات برامج رعاية الموهوبين لإمكانات مادية ضخمة
16- أي العبارات التالية تصف العلاقات بين القياس والتقييم ؟
أ. القياس يستمد مباشرة من التقييم
ب. القياس كمي موضوعي بينما التقييم كيفي ذاتي
ج. التقييم يستند إلي القياس ويعتمد علي نتائجه
د. القياس متطلب أساس لعملية التقييم
18-يعد كل مما يلي من أنواع البرامج التدريبية للمعلم أثناء الخدمة ما عدا البرامج...........
أ. التجديدية
ب. التأهيلية
ج. الإرشادية
د. التوجيهية
19- أي مما يلي يؤدي دورا أكبر في تكوين المفاهيم لدي الطلاب؟
أ. مقدار المعرفة التي اكتسبها الطلاب في السابق
ب. القدرة العقلية للطلاب
ج. الصورة العقلية الناتجة من الخبرات السابقة
د. قدرة الطلاب علي التخيل
1) يمكن للمدرسة أن تساهم في رفع المستوى الثقافي للمجتمع المحيط بعد اليوم الدراسي وذلك من خلال .................
أ) الوحدة المنتجة
ب) المكتبة
ج) الملاعب وحجرات النشاط
د) المعامل
2) أى الأساليب الآتية يمكنها المساعدة في التغلب على عامل الزمن الذي يتطلبه التعلم النشط ؟
أ) الاهتمام بالجوانب العملية أكثر من النظرية
ب) السماح للطلاب لتحضير الدرس مسبقا
ج) الاهتمام بالمفاهيم الأساسية
د) إعطاء الطلاب المزيد من الحرية في التعليم
3) كل مما يأتي يعد من أنواع التفاعل الصفي النشط ما عدا
أ) العروض التوضيحية
ب) التحري والاستقصاء
) ج) المناقشة التأملية
د)) حل المشكلات
2) مصطلح الموضوعية في الاختبار التحصيلي يشير إلى:
• التمثيل الدقيق لموضوعات المحتوى في الاختبار
• التصحيح بصوره عادله
• تمثيل مفردات الاختبار لأهداف المنهج
• تنظيم مفردات الاختبار بطريقه منطقية
3) المحتوى هو:
أ- الكتاب المدرسي0
ب- موضوعات كبرى يضعها مخطط المنهج في ضوء خصائص المتعلم والبنية المعرفية للمادة والبيئة بغرض تحقيق أهداف المنهج
ت- مجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون في ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق أهداف المنهج
ث- كل ما ذكر
4) المقرر هو:
أ- الكتاب المدرسي0
ب- موضوعات كبرى يضعها مخطط المنهج في ضوء خصائص المتعلم والبنية المعرفية للمادة والبيئة بغرض تحقيق أهداف المنهج
ت- مجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون في ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق أهداف المنهج
ث- كل ما ذكر
5) تصنف معايير التقويم إلى الأنواع الرئيسية التالية :
أ- قياس جماعي المرجع :ويهتم بتقويم أداء الطلاب على مقياس ما في ضوء أداء أفراد آخرين على المقياس ذاته .
ب- قياس محكي المرجع : ويستخدم لتحديد مستوى الفرد بالنسبة لمحك ثابت بمعنى تقويم الطالب وإنجازاته وفقاً لما يحققه من مستوى على المقياس دون مقارنته بنسبة تحصيله بزملائه .
ت- قياس فردى المرجع : ويقوم أساساً على تقويم الفرد في مواقف متباعدة لقياس التغير الذي يحدث في بعض خصائص الفرد ومدى تقدمه من بداية التعلم إلى الوقت الحالي .
د - كل ما سبق .
1) أي مما يأتي يعد هدفاً عاما من أهداف التربية
أ - إعداد الإنسان الصالح .
ب- تنمية القدرة اللغوية للفرد .
ج - تعليم مهارة القراءة والكتابة .
د - تنمية التذوق (الحس) الفني .
2) مفهوم التربية هو :
أ - مجموعة من الإجراءات المنظمة التي تهدف إلى تنمية شخصية الفرد .
ب- عملية عقلية معرفية ينتج عنها تغير في سلوك الفرد .
ج - سلسلة من الاستجابات المعرفية الحركية المتناسقة .
د - كل ما سبق .
3) أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ :
أ - أحدد لهم موعداً لمقابلتي .
ب- أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة .
ج - أرسل لهم خطابات فقط .
د - أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .
4) عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة .
ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح
د- أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .
5) عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني :
أ - أقوم بإنجاز العمل منفردًا .
ب- أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .
ج - أنجز ما يطلبه مني مدير المدرسة فقط .
د - أعتذر عن هذا العمل .
6) للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ .
ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.
7) - يمكن تعريف الأهداف التربوية على أنها .................
أ- عبارات تصف نواتج حياتية مرغوبة
ب- عبارات سلوكية ينتظر حدوثها في شخصية التلميذ
ج-عبارات تصف تغيرات في النظام التعليمي
د-جميع ما سبق
يقصد بموضوعية الاختبار .....................
أ- أن يعطى نتائج متقاربة في المرات المختلفة
ب- أن يعطى نفس النتائج إذا أعيد تطبيقه
ج- أن يقيس ما وضع لقياسه
د- إن يعطى نفس النتائج مع اختلاف المصحح
9) 65- أي مما يأتي يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس؟
(أ) سهولة استخدامها في جميع الظروف
(ب) مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
(ج) قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ
(د) ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها
10) فصل التلميذ الموهوب عن زملائه له عيوبه وهذا ما يسمي
أ) الاثراء
ب) التشجيع
ج) التسريع
د) الإرشاد
11) يمكن تعريف الأهداف التعليمية على أنها:
أ- عبارات تصف نواتج حياتية مرغوبة
ب- عبارات سلوكية ينتظر حدوثها في شخصية المتعلم
ت- عبارات تصف تغيرات في النظام التعليمي
ث- جميع ما ذكر صحيح
12) يعد الواجب المنزلي الذي يكلف التلميذ بعمله جزءا من .................
أ- وسائل التدريس
ب- المنهج
ج- التقويم
د- طريقة التدريس
13) - صدق محتوى المنهج هو......................
ا- أهميته بالنسبة للمجال المعرفي
ب- أهميته بالنسبة للمتعلم
ج- صحته ودقته
د- كل ما سبق
14) من الشروط الرئيسة للتعلم....................
أ- استعدادات المتعلم
ب- المعلم
ج- التغذية الراجعة
د- معاملة الوالدين
15) يركز نظام التقويم الشامل على .....................
أ- طرق التدريس
ب- اكتساب المفاهيم
ج- المتعلم
د- صياغة الأهداف التربوية
16) الدور الرئيسي للمعلم هو .................
أ- تدريس المقرر الدراسي
ب- مساعدة التلميذ المتخلف
ج- تعويد التلميذ على التأدب
د- استثارة التلميذ للتعلم
17) طالب بدت عليه علامات القلق وترك الفصل أثناء الحصة ما رد فعلك على ذلك
(أ) إرساله لمدير المدرسة .
(ب) الاتصال بوالديه على الفور .
(ج) إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية .
(د) الاتصال بمرشد الطلاب
18) عملية التعلم يقصد بها:
أ- كل ما يستخدمه المعلم من طرق تدريس واستراتيجيات وأنشطة ووسائل
ب- العملية التي يقوم بها المتعلم ليحقق الأهداف المنشودة
ت- عملية التعليم هي الطريق إلى حدوث عملية التعلم
ث- جميع الإجابات صحيحة
19) من أساليب التعلم:
أ- المتعلم التحليلي وهو الذي يتعلم بسهولة عندما تقدم له المعلومات في خطوات قصيرة ومنطقية
ب- المتعلم الكلي وهو الذي يتعلم بشكل أفضل عندما تقدم له المعلومات في وحدة واحدة
ت- لا يمكن تصنيف المتعلم على أنه كلي بحت أو تحليلي بحت
ث- جميع ما سبق صحيح
20) المحددات التي تجعل من استراتيجية التعلم مناسبة أو غير مناسبة:
أ- أسلوب الدارس التعلمي كلي أم تحليلي
ب- نمط الدارس في التعلم بصري أم سمعي أم حركي أم لمسي
ت- نقاط القوة والاحتياجات لديه القنوات الإدراكية الأقوى والأضعف
ث- جميع ما سبق صحيح
21) يتم تصنيف الأهداف في صورتها المعدلة على النحو التالي:
أ- التذكر- الفهم – التركيب – التحليل – التقييم – التطبيق
ب- التذكر- التطبيق - الفهم – التركيب – التحليل – التقييم –
ت- التذكر- الفهم – التطبيق – التحليل – التقييم – التركيب
ث- التذكر- الفهم – التحليل – التقييم - التركيب- التطبيق
22) الهدف السلوكي الجيد يجب أن يتضمن كل من:
أ- أن+فعل مضارع+المتعلم(الفاعل)+نوع التعلم المرغوب
(المهارة المنشودة)+شروط الأداء+معايير الأداء( المستوى المراد بلوغه)0
ب- أن+فعل مضارع+المتعلم(الفاعل) +شروط الأداء+معايير الأداء( المستوى المراد بلوغه)0
ت- أن+فعل مضارع+المتعلم(الفاعل)+نوع التعلم المرغوب
(المهارة المنشودة)+ معايير الأداء( المستوى المراد بلوغه)0
ث- كل ما سبق صحيح
23) تنويع التدريس فيه:
أ- يخطط التعليم في ضوء الاحتياجات والقدرات والميول وأنماط التعلم وأنواع الذكاءات
ب- يقسم التلاميذ لمجوعات متجانسة في الفصل
ت- يهتم باستخدام طرق تدريس متنوعة وفقا لأهداف الدرس وتنويع استخدام كل طريقة من طرق التدريس المستخدمة
ث- جميع الإجابات صحيحة
س- من أنواع البرامج ما يلي:
أ- البرنامج التعويضي مخطط تدريسي يوضع لمقابلة احتياجات المتعلمين، وفقا للفروق الفردية بينهم بعد عملية التقييم 0
ب- البرنامج الإثرائي أحد صور البرامج التعويضية يوضع لمقابلة احتياجات المتعلمين الموهوبين وسريعي التعلم
ت- البرنامج العلاجي أحد صور البرامج التعويضية يخطط لمعالجة قصور في أداء المتعلمين بناء عن نتائج التقييم
ث- كل ما سبق صحيح
1. عند انتهاء عملية التقويم أحرص على:
أ- إشعار التلاميذ ذوي المستويات العليا فقط بنتائج التقويم
ب- إشعار التلاميذ ذوي المستويات المنخفضة فقط بنتائج التقويم
ت- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم
ث- الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية العام
2. من الاستراتيجيات التي تساعد على تنويع التدريس بسهولة:
أ- استراتيجيات الأركان ومراكز التعلم
ب- استراتيجيات المحاضرة
ت- استراتيجيات المجموعات المرنة
ث- ( أ ) و( ت) صواب
3. من أنواع الأهداف ما يلي:
أ- الأهداف التربوية: وهي المرامي والغايات المشتقة من فلسفة التربية وطبيعة المجتمع التي تسعى التربية إلى تحقيقها من خلال النظام التعليمي
ب- الأهداف التعليمية: وهي المقاصد المشتقة من الأهداف التربوية العامة التي يسعى النظام التعليمي إلى تحقيقها من خلال المنهج0
ت- الأهداف التدريسية: وهي عبارات يكتبها المعلم يصف فيها أداء المتعلم وسلوكه الإجرائي بعد مروره بخبرة تعليمية تحقيقا لأهداف المنهج
ث- كل ما سبق صحيح
4. من أنواع الأنشطة:
أ- الأنشطة التربوية: وهي أحد عناصر المنهج التي تسهم في التنمية الشاملة للمتعلم وتتميز بالتنوع لتلبية احتياجات المنهج والمجتمع والمتعلمين
ب- الأنشطة الصفية: هي مجموعة من الممارسات التي يخطط لها كل من المعلم والمتعلم من أجل مرور المتعلم بخبرة داخل الصف تسهم في إكسابه البنية المعرفية للعلم والمهارات والاتجاهات
ت- الأنشطة اللاصفية: هي مجموعة من الممارسات التي يخطط لها كل من المعلم والمتعلم من أجل مرور المتعلم بخبرة داخل المدرسة أو خارجها لتحقيق أهداف المنهج وخدمة المجتمع وإشباع احتياجات التلاميذ
ث- كل ما سبق صحيح
5. تنويع التدريس يتطلب من المعلم:
أ- توحيد طرق تدريسه لإرضاء جميع الطلاب
ب- عدم توحيد طرق تدريسه لإرضاء جميع الطلاب
ت- التركيز على الطلاب المتفوقين من بين الطلاب
ث- التركيز على الطلاب الضعاف من بين الطلاب
6. عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تستخدم أسئلة من نوع
أ- الاختيار من متعدد
ب- المقالية
ت- المزاوجة والمقابلة
ث- الصواب والخطأ
7. يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهييم نظرية:
أ- الاشتراط الكلاسيكي
ب- التعلم بالاستبصار
ت- الاشتراط الإجرائي
ث- المحاولة والخطأ
8. التدريس الفعال:
أ- يعتمد على طريقة واحدة في جميع الدروس
ب- يستخدم استراتيجيات متعددة للتدريس للطلاب
ت- يدرس لجميع الطلاب بطريقة واحدة حرصا على العدالة
ث- كل ما سبق صحيح
9. من مميزات تنويع التدريس:
أ- يريح المعلم من كثير من المهام التي يقوم بها في الطريقة التقليدية
ب- يعامل كل التلاميذ معاملة واحدة ولا يتأثر بالاختلافات بينهم
ت- يعامل التلاميذ بطرق مختلفة وفقا لاحتياجاتهم وقدراتهم
ث- يوفر الوقت والتكاليف التي تنفق على التعليم
10. يقصد بتنويع التدريس:
أ- إشراك أكثر من معلم في التدريس
ب- استخدام أكثر من طريقة في التدريس
ت- تقديم طريقة التدريس الواحدة بأكثر من أسلوب
ث- تنويع الموضوعات التي تدرس لتلاميذ الفصل
1. من محاور الكفاءة التربوية:
أ- خصائص الطلاب
ب- الفروق الفردية بين الطلاب
ت- التعامل مع التباين(معالجة الفروق الفردية)
ث- جميع ما ذكر
2. من متطلبات إتمام الاتصال:
أ- معرفة الشخص المرغوب في الاتصال به وخصائصه وسماته
ب- تحديد الهدف من الاتصال
ت- وصف النشاط المتوقع من المتعلم بعد حدوث التصال
ث- جميع ما ذكر
3- من أهم أهداف تدريس الأنشطة التربوية فى الصفوف الثلاثة الأولى......
(أ) إكساب التلميذ قدر من المعلومات العلمية.
(ب) تنمية قدرة التلميذ على التفاعل مع بيئته.
(ج) تدريب التلميذ على مهارة الرسم.
(د) تدريب التلميذ على بعض التمرينات الحركية.
س-وظائف الدافعية:
1. تضع أمام المتعلمين أهدافا محددة
2. تمد السلوك بالطاقة وتثير النشاط
3. تساعد في تحديد أوجه النشاط المطلوبة
4. جميع الإجابات صحيحة
30 - قيام المعلم بخصم علامة من علامات الطالب الذي لم يؤد واجبه يسمى :
أ - تعزيزاً إيجابياً .
ب - تعزيزاً سلبياً .
ج - عقاباً إيجابياً .
د - عقاباً سلبياً .
31. الفعل الذي لا يعبر عن نتائج التعلم بصورة محددة فيما يلي هو:
أ. يفسر
ب. يدرك
ج. يقارن
د. يميز
32. الطلاب الذين تقاس معارفهم على مستوى الاستيعاب:
أ. يستطيعون استخدام المعلومات والأفكار بشكل محدد
ب. (أ، ب)
ج. ليسوا بالضرورة قادرين على ربط المعلومات والأفكار بمعلومات أخرى
د. لا شيء مما ذكر
33. أن يكتب تقريراً يتضمن الأفكار الرئيسة التالية .... هذا الهدف بمستوى:
أ. التحليل
ب. التقويم
ج. التركيب
د. التطبيق
س- يؤخذ على التعلم النشط:
1) لا يمكن من خلاله تنفيذ درس بكامله
2) لا يعتمد على التلقين السهل إنما القدرة على اكتساب المعلومات
3) أن الفشل في الدرس مسئولية المتعلم ودور المعلم منظم ومخطط وموجه
4) جميع الإجابات صحيحة
34. من مساوئ استخدام أسلوب المحاضرة أنها:
أ. تركز على حب الاستطلاع عند الطلاب
ب. سلبية الطالب أثناء المحاضرة في أغلب الأحيان
ج. لا تركز على المحتوى وكيفية استخدام الطالب لهذا المحتوى
د. كل ما ذكر
س- نحقق التعلم النشط ب:
أ- التخطيط
ب- عدم قلق المعلم من الفوضى
ت- عمل المعلم نماذج وتجريبها بنفسه
ث- جميع ما سبق
35. ما المقصود "بالتكامل الاقتصادي"؟ يمثل السؤال السابق نموذجاً للأسئلة:
أ. المباشرة
ب. السابرة
ج. المفتوحة – المغلقة
د. المتجمعة
36. تطلق عبارة "أسئلة التفكير المتمايز على الأسئلة":
أ. السابرة
ب. المفتوحة المغلقة
ج. المتشعبة
د. المتجمعة
37. من طرق تنمية مهارة طرح الأسئلة عند الطلاب ما يلي:
أ. تيقن المعلم من شعور الطلاب بأن الأسئلة تعكس رغبتهم في العلم
ب. مساعدة المعلمين للطلبة في صياغة الأسئلة
ج. استجابة المعلمين لأسئلة الطلبة يعمق الاهتمام وبطريقة ودية
د. كل ما ذكر
38. من عوامل فشل أسلوب المناقشة في التعليم:
أ. استمرار التركيز على الموضوع الرئيسي خلال النقاش
ب. احتكار المنافسة على عدد من الأشخاص
ج. التركيز على الأداء بدلاً من الحقائق المحددة أثناء النقاش
د. كل ما ذكر
س- يمكن إجمال أهمية التغذية الراجعة في المواقف الصفية على النحو التالي :
1. تقييم عملية التعلم
2. تعزيزا موجبا لقدرات المتعلم، وتشجيعا على الاستمرار في عملية التعلم .
3. تساعد في عدم تكرار الخطأ.
4. جميع الإجابات صحيحة
س- جميع الإجابات صحيحة ما عدا واحدة بالنسبة لأهمية التغذية الراجعة في المواقف
1. استخدام التغذية الراجعة من شأنها أن تنشط عملية التعلم، وتزيد من مستوى دافعية التعلم .
2. توضح التغذية الراجعة للمتعلم أين يقف من الهدف المرغوب فيه، وما الزمن الذي يحتاج إليه لتحقيقه .
3. التأكد من استيعاب الطلاب لمعلومات التغذية الراجعة
4. تُبين للمتعلم أين هو من الأهداف السلوكية التي حققها غيره من طلاب صفه، والتي لم يحققوها بعد، وعليه فقد تكون هذه العملية بمثابة تقويم ذاتي للمعلم، وأسلوبه في التعليم .
39. عندما ينهج المعلم إستراتيجية التعليم المفرد فإنه يقوم بدور:
أ. مخطط ومصمم التعليم
ب. ناقل المعرفة للطلاب فقط
ج. المستشار والمرشد والموجه للطلاب في تعلمهم
د. ( أ، ج )
1 - مصطلح التربية يعني :
أ - تهذيب السلوك لدى الإنسان .
ب - تعليم الإنسان وتثقيفه .
ج - تنمية جوانب النمو لدى الإنسان .
د - تدريب الإنسان وتنمية مهاراته .
2 - أفضل طريقة تدريس لموقف تدريسي يشتمل على معلومات كثيرة , وعدد طلاب الفصل كبير هي :
أ - الاستجواب والمحاورة .
ب - المناقشة ومجموعات العمل .
ج - حل المشكلات .
د - المحاضرة ( الإلقائية )
3 - سأل مدرس النحو طلابه أن يعربوا بيتاً من الشعر , يعد هذا السؤال مناسباً عندما يكون هدف المدرس التأكدّ من قدرة طلابه على:
أ - التحليل .
ب - الفهم .
ج - التذكر .
د - التقويم .
4 - يقصد بالمنهج الدراسي :
أ - الكتاب المدرسي .
ب - الخطة الدراسية المكونة من مجموع المقررات الدراسية ج - طريقة التدريس .
د - كل الأنشطة والخبرات التي تقدمها المدرسة للطالب .
5 - عندما يستخدم معلم العلوم الصحيفة الحائطية وسيلة للإيضاح فإن عليه أن يعلقها :
أ - في بداية الحصة .
ب - عندما يصل في الشرح إلى الموضوع المراد إيضاحه
ج - بعد أن يفرغ من شرح الفكرة .
د - في أي وقت من الحصة .
6 - طريقة التدريس التي تتبع الأمثلة, والمقارنة بينها بغرض التوصل إلى تحديد القاعدة العامة أو التعريف هي :
أ - طريقة هربارت .
ب - الطريقة الاستقرائية .
ج - الطريقة الاستجوابية .
د - الطريقة الاستنتاجية .
7 - من العوامل ذات التأثير القوي في النمو الاجتماعي للمراهق :
أ - حسن تغذيته .
ب - نموه اللغوي .
ج - أحلام اليقظة .
8 - مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب تقتضي أن :
أ - يوضع لكل تلميذ المنهج الدراسي الذي يناسبه .
ب - تتنوع النشاطات , وأن تتعدد مستويات كل نشاط .
ج - تحدد المهمات النمائية لكل مرحلة دراسية , ويوفر لها الخبرات المناسبة في نوعها ومستواها .
د - جميع ما ذكر .
س- جميع الإجابات صحيحة ما عدا:
1) البرنامج التعويضي هو الذي يستخدمه المعلم حال فشله في البرنامج الأساسي
2) البرنامج الإثرائي هو أحد صور البرامج التعويضية يوضع لمقابلة احتياجات الطلاب سريعي التعلم0
3) البرنامج العلاجي أحد صور البرامج التعويضية يوضع لمقابلة احتياجات الطلاب الذين لديهم صعوبات تعلم
4) البرنامج التدريبي هو الذي يستخدم لتدريب الطلاب على لعب الكرة0
9 - تؤثر الأسرة الممتدة في نمو الطفل :
أ - اللغوي .
ب - الاجتماعي .
ج - النفسي .
د - اللغوي والاجتماعي .
10 - يشترط لحدوث التعلم توفر المتغيرات التالية :
أ - النضج + الدافعية + الموقف التعليمي .
ب - الحاجة + الحافز + الموقف التعليمي .
ج - الميل + التشجيع + النضج .
س- جميع الإجابات صحيحة ما عدا:
أ- إستراتيجية التدريس هي: مجموعة الإجراءات التي يتبعها المعلم للوصول إلى مخرجات تعليمية محددة مستخدما طرق تدريسية متنوعة بتنوع الموقف التعليمي0
ب- الموقف التعليمي هو الطريقة التي يقف بها المعلم أمام تلاميذه
ت- طريقة التدريس هي: مجموعة الإجراءات التي يتبعها المعلم لتحقيق هدف إجرائي معين تتحدد وفقا للمادة التعليمية وطبيعة المتعلمين والبيئة التعليمية0
ث- البرنامج هو: مخطط سابق لعملية التدريس يحدد الأهداف والموضوعات والاستراتيجيات والأنشطة وطرق التقييم اللازمة لإكساب المتعلم خبرات تعليمية خلال فترة زمنية محددة0
س- جميع الإجابات صحيحة ما عدا واحدة بالنسبة للأهداف:
1) الأهداف التربوية هي: المرامي والغايات المشتقة من فلسفة المجتمع
2) الأهداف التعليمية:المقاصد المشتقة من الأهداف التربوية العامة التي يسعى النظام لتحقيقها
3) الأهداف التدريسية الإجرائية هي: عبارات يكتبها المعلم يصف فيها أداء المتعلم وسلوكه الإجرائي بعد مروره بخبرة تعليمية
4) الأهداف التربوية العامة( الغايات ): إحدى الأدوات الرئيسية في نجاح وتقدم النظام التربوي بكامله
س- جميع الإجابات صحيحة ما عدا واحدة بالنسبة للأنشطة:
1) الأنشطة التربوية هي أحد عناصر المنهج التي تسهم في التنمية الشاملة للمتعلم
2) الأنشطة الصفية هي:مجموعة من الممارسات التي يخطط لها المعلم والمتعلم التي ترتبط بأهداف المنهج داخل المدرسة
3) الأنشطة الفصلية: هي النشاط الذي يقوم به الطلاب خلال فصل دراسي كامل
4) الأنشطة اللا صفية هي: مجموعة من الأنشطة داخل المدرسة أو خارجها تحقق أهداف المنهج وخدمة المجتمع
س- حصل طالب في الثالث المتوسط على درجات النهاية الصغرى على الأقل في جميع المواد الدراسية عدا مادتي الجغرافيا والقواعد , حيث حصل على ( 30 ) درجة في كل منهما . أي الأحكام التالية صحيح في شأنه وفق لائحة التقويم المعمول بها في المملكة العربية السعودية ؟
أ - عليه أن يجتاز اختبار الدور الثاني في مقرر الفصل الدراسي الثاني لهاتين المادتين على أية حال .
ب - يُعد ناجحاً إن كان أدى اختباري نهاية الفصل الأول , والثاني في المادتين .
ج - يُعد ناجحاً ولا حاجة لدخوله اختبار الدور الثاني في أي من المادتين .
د - يُعد ناجحاً في مادة الجغرافيا إن كان قد أدى اختبار نهايتي الفصلين الدراسيين , وعليه أن يجتاز اختبار الدور الثاني في مقرر الفصل الدراسي في مادة القواعد .
12 - من صفات الاختبار التحصيلي الجيد :
أ - الصدق .
ب - الثبات .
ج - الموضوعية .
د - جميع ما ذكر .
13 - الفرق بين القياس والتقويم يكمن في أن :
أ - القياس يصف الجوانب الإجرائية لعملية التعلم والتعليم والتقويم يهتم بجمع البيانات بطريقة
موضوعية للحكم عليها .
ب - مضامين القياس أكثر شمولية من التقويم .
ج - التقويم يقدر قيمة عناصر العملية التعليمية, بينما القياس يقدر قيم تشخيصية للعناصر .
د - التقويم يركز على الاختبارات التعليمية والعقلية أكثر من القياس .
15 - تعدد مصادر المعرفة المتوفرة لدى الطلاب يحتم على العملية التعليمية أن تنمي مهارة القراءة :
أ - الشاملة .
ب - الناقدة .
ج - المقارنة .
د - المتخصصة .
16 - يتعلم التلاميذ بأساليب مختلفة, وهذا يتطلب تنوعاً في :
أ - أساليب تعلم التلاميذ .
ب - الخبرات التعليمية .
ج - أ + ب .
17 - يتطلب تحديد المعرفة المناسبة للتلاميذ اختيار المصادر التي تساعدهم على :
أ - رسم الأهداف التربوية لهم .
ب - تحقيق الأهداف التربوية لهم .
ج - تحديد أنواع الأهداف التربوية .
18 - في العملية التدريسية يوفر المعلم فرص التعلم للتلاميذ :
أ - الأذكياء .
ب - متوسطي الذكاء .
ج - الأقل ذكاء .
د - لعموم التلاميذ .
19 - الأسلوب الفعال الذي يسهم في فاعلية التدريس يتمثل في تقديم المادة العلمية للتلاميذ في مجموعات :
أ - متشابهة في مستواها التحصيلي .
ب - متفاوتة في مستواها التحصيلي .
ج - ذات خصائص اجتماعية متقاربة .
د - تتساوى في مستواها التحصيلي .
20 - إدارة الصف إدارة جيدة تتطلب من المعلم أن :
أ - يتصف بالشدة في تعامله مع التلاميذ لئلا ينصرفوا عن موضوع التعلم .
ب - يتصف باللين في تعامله مع التلاميذ لئلا يعوقهم عن المشاركة .
ج - يوفر الجو الاجتماعي, والانفعالي الذي يحقق العدل والاحترام في الصف .
21 - يُستثمر وقت التدريس بصورة فاعلة ومتوازنة إذا صُرف في :
أ - شرح موضوع التعلم .
ب - توجيه التلاميذ .
ج - ضبط الفصل .
د - التربية والتعليم
س- كل مما يلي يعتبر من معايير اختيار المنهج ما عدا00
1.الصدق
2.الأهمية
3.التكامل
4.القابلية للتعلم
س0 يقتصر التقويم التربوي على00
1.تقويم أداء التلميذ فقط من أجل تشخيص العيوب
2.تقويم أداء المتعلم من أجل اكتشاف نقاط القوة ونقاط الضعف
3.تقويم العملية التربوية بمكوناتها المختلفة
4.التعرف على الأهداف التي تم تحقيقها
س0 يعد الواجب المنزلي الذي يكلف له التلميذ جزءا من00
1.طريقة التدريس
2.المنهج
3.التقويم
4.وسائل التدريس
س- صدق محتوى المنهج هو
1.أهميته بالنسبة للمجال المعرفي
2.أهميته بالنسبة للمتعلم
3.صحته ووضوحه
4.جميع ما سبق
س- من الشروط الرئيسة للتعلم00
1.استعداد المتعلم
2.المعلم
3.التغذية الراجعة
4.معاملة الوالدين
س- يركز التقويم الشامل على00
1.طرق التدريس
2.اكتساب المفاهيم
3.المتعلم
4.صياغة الأهداف
- التدريس يصبح ذا قيمة فاعلة إذا تم التركيز فيه على :
أ - المادة العلمية .
ب - التوجيه وتهذيب السلوك .
ج - ربط التعلم بالحياة .
23 - البيئة التعليمية التي يجب أن يهيئها المعلم لتلاميذه هي :
أ - التلقينية لضمان معرفة موضوع التعلم .
ب - الآمنة التي يتمكن فيها التلاميذ من التفاعل والتعبير عن الذات لضمان تحقيق عملية التعلم .
ج - التي تعتمد على الثواب والعقاب لضمان مشاركة التلاميذ .
د - ب + ج .
24 - يقصد بالإدارة الصفية :
أ - التغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب والمعلم خلال التدريس .
ب - التدريس وفق منهجية محددة لتحقيق الأهداف السلوكية للمقرر .
ج - حفظ النظام والأمن النفسي للطلاب .
د - عمليات التوجيه والقيادة التي تطبق داخل الصف .
25 - يهتم المعلم بالإدارة الصفية ليحقق :
أ - الكفاية التعليمية والمعرفية .
ب - النمو المتكامل للطالب .
ج - قواعد السلوك الجيد .
د - ضبط النظام داخل الصف .
26 - التخطيط لتقويم تعلم التلاميذ يتطلب استخدام :
أ - الكتاب المدرسي .
ب - الأنشطة الصفية .
ج - مصادر متعددة للمعلومات .
د - ما سيتم تقديمه من معلومات .
27 - تقويم تعلم التلاميذ يتم بصورة صحيحة عندما يُقوّم المعلم :
أ - المعارف, والمعلومات التي تم تعليمها للتلاميذ .
ب - قدرة التلاميذ على استرجاع المعلومات .
ج - قدرة التلاميذ على تطبيق ما تم تعلمه .
28 - يتم جمع البيانات عن تقدم تعلم التلاميذ بواسطة :
أ - تطبيق الاختبارات الفصلية .
ب - تطبيق الاختبارات والمقاييس التحصيلية المقننة .
ج - استخدام المقابلة العلمية .
د - دراسة الحالة, وتحليل البيانات .
29 - المعلم الناجح هو الذي :
أ - يتولى تطوير نفسه ذاتياً .
ب - يتقيد بتعليمات المدرسة فيما يخص العملية التعليمية .
ج - يتعاون مع زملاء المهنة لتطوير العملية التعليمية .
د - جميع ما ذكر .
30 - عندما يتعرض المعلم لنقد من زملاء المهنة يجب عليه أن يتعامل مع هذا الموقف بـ :
أ - حزم حتى لا يتكرر ذلك الموقف .
ب - الصبر حتى لا يفقد الصداقة مع زملائه .
ج - عدم المبالاة , والاكتراث لمثل هذا الموقف .
د - توثيق الموقف ورصده إلى حين الحاجة إليه .
31 - الدافعية القوية نحو الممارسات المهنية تتحقق عند المعلم عندما :
أ - يؤمن برسالته التربوية .
ب - تُوفر له الحوافز المادية .
ج - تتضح له الأنظمة التعليمية .
د - جميع ما ذكر .
32 - يحدث من التلاميذ مواقف سلوكية تتطلب تهذيباً مما يحتم على المعلم أن يتصف بـ :
أ - الحزم لتهذيب تلك المواقف منعاً لتكرارها .
ب - الرفق في معالجة تلك المواقف لأنه مربٍ في المقام الأول .
ج - المرونة في تعامله طبقاً لمقتضى السلوك .
2) يُعرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
أ) مستوى خصائص الأفراد
ب) نوع خصائص الأفراد
ﺟ) استعدادات الأفراد
د) عدد الخصائص عند الأفراد
5) إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
أ) تقلل من استجابة المتعلم
ب) ليس لها تأثير على الاستجابة
ﺟ) تقوي دافعية المتعلم
د) تؤثر على ذاكرة المتعلم
9) أي العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة للطلاب ؟
أ) الاستفادة من الدراسات التربوية
ب) الاستفادة من خبرات المعلمين
ﺟ) الامتحانات القبلية
د) الخبرة الشخصية للمعلم
1-معيار الحكم على جودة التواصل الفعال في بيئة التعلم هو
ا- مدى توفر وسائل الاتصال
ب- مدى تحقيق الأهداف التعليمية
ج- المحتوى المعرفي للرسالة
د- اختزال عوامل التشويش
2- عند التخطيط لتعلم المهارات المعقدة فإن المعلم يرى أن يتدرب المتعلم على ممارستها بصورة
ا- مركبة
ب- مجزئة
ج- عشوائية
د- مركزة
3- كل مما يأتي من المواد المستخدمة للطلاب ذوى التعلم الحركي ماعدا
ا- المجسمات
ب- الزيارات الميدانية
ج- الصناعات اليدوية
د- عمل جداول البيانات
4-أي من أنواع التقويم التالية تصلح نتائجه في صورة تقريرية لاتخاذ قرار بشأن تطوير الموقف التعليمي
ا- المبدئي
ب- البنائي
ج- التشخيصي
د- النهائي
5- قامت مجموعة من المعلمين بتصحيح اختبار فتباينت الدرجة التي حصل عليها الطالب من معلم إلى آخر أي من الإجراءات التالية يمكن ان تراجعها إذا طلب منك ضبط هذا الاختبار
ا- الصدق
ب- الثبات
ج- الموضوعية
د- الإجرائية
6- أي من نظريات التعلم التالية تشير إلى أن للخبرات السابقة للمتعلم دورا أساسيا في عملية التعلم
ا- البنائية
2-السلوكية
3-المعرفية
4-الاجتماعية
8- من طرق التدريس التي تهتم بكم الأفكار قبل نوعيتها
ا- المناقشة والحوار
ب